ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكاليات العقود الذكية في القانون الدولي الخاص: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان المترجم: Problems of Smart Contracts in Private International Law: A Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة البحوث القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: حسن، هايدي عيسى حسن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع82
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 736 - 971
DOI: 10.21608/MJLE.2022.294119
ISSN: 1687-2371
رقم MD: 1366585
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بلوك تشين | عقود ذكية | محكمة مختصة | محكمة ذكية | قانون واجب التطبيق | إيداع آلي للقضايا | عقد ذكي مختلط | قانون التشفير | الكود هو القانون | أنظمة مقارنة | Blockchain | Smart Contracts | Jurisdiction | Applicable Law | Smart Court | Automated Case Filing | Hybrid Smart Contract | Lex Cryptographia | Code is Law | Comparative Approach
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

138

حفظ في:
المستخلص: أحلت الدراسة فيضا من الحقائق القانونية الدقيقة لواحدة من أبرز مخرجات تكنولوجيا البلوك تشين الافتراضية التي اخترقت واقعنا؛ ألا وهي العقود الذكية ذات الخصائص الفريدة التي غيرت مجرى المسار التعاقدي الذي ألفناه، وأثارت الفضول: هل ذكاؤها يفيد غباء نظيرتها التقليدية؟ وهل هي بمثابة عقد من الأساس؟ وما الدليل على هذا أو ذاك؟ وهو ما أظهر أن هذه العقود تشكل أحد أهم التحديات القانونية المعاصرة المقرة باتساع الفجوة بين ما تلاحقنا به التكنولوجيا وما تنظمه التشريعات. ولقد أتت هذه الدراسة تحمل على كاهلها تساؤلا كليا جوهريا بنيت عليه مفاصل الدراسة ذاتها؛ وهو: النتائج الدقيقة التي يسفر عنها وضع العقود الذكية ذات الخصائص غير التقليدية في سياق قواعد القانون الدولي الخاص التقليدية، ليستخلص بعدها جملة من المآلات والتساؤلات التي تناولها البحث ويصعب حصرها هنا؛ كتحري مدى إمكانية تطبيق القواعد الأخيرة على العقود الذكية من عدمه، ومستحدث القواعد القانونية القابلة للتطبيق على العقود الذكية، ومجمل مواقف العديد من الأنظمة القانونية المقارنة، فهي تساؤلات -على كثرتها وتشعبها- يجبها سؤالان اثنان: أي محكمة يرفع إليها منازعات العقود الذكية؟ وأي قانون نطبق على هذه العقود؟ ولقد حتم الجواب عليهما تشعب الأكناف التي كان يتعين أن يخوض البحث غمارها؛ وعليه نقب في اتجاهات عدة على التوازي؛ فرجع إلى أمهات كتب القانون الدولي الخاص لاستخلاص الأفكار المركزة الناتجة من أنزال فحواها على العقود الذكية، عاصره استشراف لأبرز أراء الفقه حول العالم من المسائل ذاتها، وتعقب لمواقف الاتفاقيات الدولية المتعلقة لاستعراض مواقفها المؤثرة، ومن دون إغفال التفحص وعقد المقارنات بين مواقف التشريعات العربية والغربية لانتقاء كل ما كان معينا وملهما لمتن البحث. وفي سبيل بلوغ ما مضى انشطرت الدراسة إلى مبحثين أساسيين؛ فسر أولهما: الاختصاص القضائي بالعقود الذكية في سياق نظري ممزوج بالعملية. وأعرب ثانيهما عن: القانون الواجب التطبيق على العقود الذكية من منظور فقهي تشريعي اتفاقي، حتى انتهى ثلاثتهم إلى جملة من النتائج والتوصيات عساها تجد سبلا للتطبيق في المستقبل القريب؛ اعتمادا على أربعة مناهج هي: المنهج المقارن، والتحليلي، والتأصيلي، والتاريخي. وبقي الشاهد.. أن هذه الدراسة قد تناولت موضوعا ذا أهمية، جديدا ومبتكرا -على ما بدا لي- لم تمتد إليه يد الفقهاء -وبخاصة في عالمنا العربي-بهذا القدر من التخصيص والبيان، وفي هذا الفرع الدقيق من فروع القانون تحديدا، متحدية في ذلك خوض موضوع تقني بحت وفهمه بدقة؛ لاستخلاص الأحكام القانونية الأكثر ملائمة، ومن ثم انعكاسات قابليتها للتطبيق من المنظور الفقهي والتشريعي المقارن.

This study includes accurate legal facts about the most prominent outputs of blockchain technology, namely smart contracts with unique characteristics changing the traditional contractual path. Smart contracts are a contemporary challenge depicting the widening gap between technology outputs and legal regulations. The study tackles the fundamental question of the applicability of smart contracts, with their non traditional characteristics, in the context of traditional rules of conflict of law. The study will point out, based on extensive research, which of these rules is applicable, the new legal rules applicable to smart contracts, and the position of legal systems. This will lead to clear answers to two questions: Which court will consider smart contract disputes? Which law is applicable to these contracts? The answer to these questions necessitated looking into several areas in parallel. In order to arrive at focused ideas about smart contract under private international law, the following areas were examined: doctrines, related international agreements, and comparative foreign and Arabic legislation. Accordingly, the study is divided into an introduction that clarifies what is meant by blockchain technology and smart contracts, paving the way for the two main topics. First: the jurisdiction on smart contracts in a theoretical context and the process relating thereto. Second: the law applicable to smart contracts from a consensus jurisprudential and legislative perspective. Finally, there is a set of conclusions and recommendations. The study is based on four approaches: comparative, analytical, inductive, and historical. Generally, the study deals with an important, new, and innovative topic, which I believe jurists, especially in the Arab world, has not tackled with enough specialization and explanation, namely Private International Law (PIL), which is a purely technical topic. Understanding attitudes and positions towards PIL correctly will undoubtedly lead to the most appropriate applicable legal provisions.

ISSN: 1687-2371