ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جماليات القص في حكايات النخلة الخضراء

العنوان بلغة أخرى: Aesthetics of Storytelling in the Tales of the Green Palm
المصدر: مجلة العلوم العربية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: المحمود، عمر بن عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع67
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 285 - 422
ISSN: 1658-4198
رقم MD: 1366618
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قصص الأطفال | جماليات القص | الحكاية | حكايات النخلة الخضراء | نجران مرهون | Children's Stories | Aesthetics of Storytelling | Storytelling | Green Palm Tales | Najran Marhoon
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة أن تكشف عن جماليات القص وإبداعات الحكاية والسرد في مجموعة قصصية من قصص الأطفال، حيث تسعى إلى تقديم رؤية تحليلية لهذه النصوص التي وجهتها المبدعة إلى الفئة العمرية من 4- 8 سنوات، وتلمس مواطن الجمال والتأثير فيها، من خلال الوقوف عند عدد من زوايا هذه المجموعة القصصية، إذ ستنظر الدراسة في عتبات هذه النصوص من عنوان وغلاف ومؤثرات بصرية، وستقف عند أبرز عناصرها من حوار وحكاية وسرد وخطاب ووصف وأحداث وشخصيات، وكيف تعاملت المبدعة مع هذه العناصر لإنتاج إبداع قصصي يتسق مع عقول هذه الفئة العمرية وإدراكها، كما ستسبر الدراسة جماليات الزمان والمكان في هذه المجموعة، وتحاول أن تفصح عن أهم الملامح الجمالية فيها، وأبرز الوظائف التي أدتها.

The creativity of storytelling and narration in a group of children's stories. As it seeks to provide an analytical vision for these texts directed by the creator to the age group of 4- 8 years and to touch the areas of beauty and influence them, by standing at a number of the corners of this story collection. As the study will look at the thresholds of these texts from the title, cover, and visual effects. In addition, it will stand at the most prominent elements of dialogue; tale, narration, discourse, description, events, and characters. And how the creator dealt with these elements to produce narrative creativity consistent with the minds and awareness of this age group and will probe. The study is the aesthetics of time and place in this group and tries to reveal the most important aesthetic features in it, and the most prominent functions it performed.

ISSN: 1658-4198

عناصر مشابهة