ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوثائق الفاطمية مصدرا لتاريخ مكة المكرمة "358-567 للهجرة / 968-1170 للميلاد": دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Fatimid Documents as a Source for the History of Makkah Al-Mukarramah "358-567AH.": An Analytical study
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حائل
المؤلف الرئيسي: الدندني، جواهر محمد دايس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 29 - 45
ISSN: 1658-8819
رقم MD: 1366724
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوثائق الفاطمية | مكة المكرمة | دراسة تحليلية | Fatimid Documents | Makkah Al-Mukarramah | Analytical Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تشكل الوثائق أحد المصادر لدراسة تاريخ مكة المكرمة في العصر الفاطمي (العبيدي) إذ ورد فيها العديد من الجوانب المهمة التي أغفلتها المصادر التاريخية. وتنوعت هذه الوثائق ما بين السجلات والمناشير والعهود والتقاليد والتذاكر والأمان والمثال. ووردت هذه الوثائق في المصادر الفاطمية المعاصرة، إضافة إلى المصادر الأخرى التي نقلت عنها ولم تصل أصولها إلى الباحثين، ما يزيد من أهمية الاعتماد على هذه الوثائق في دراسة تاريخ مكة المكرمة. وقسم البحث إلى مقدمة للتعريف بهذه الوثائق وحصرها من مختلف المصادر التاريخية والأدية، وكيفية الإعلان عنها وأماكنه. ثم تحليل مادتها التاريخية المتعلقة بمكة المكرمة سواء الأحداث السياسية أو الأحوال الاقتصادية، إضافة إلى الجوانب الدينية ولا سيما فيما يتعلق بالحج والقضاء في مكة المكرمة. وفي الخامة أهم ما تؤصل إليه من نتائج بدراسة هذه الوثائق عن تاريخ مكة المكرمة في العصر الفاطمي (العبيدي).

Documents constitute one of the sources for studying the history of Makkah Al Mukarramah in the Fatimid era since they contain several important aspects, which have been neglected by historical sources. They are varied, including records, pamphlets, covenants, traditions, tickets, security and example. Those documents were found in contemporary Fatimid sources along with other sources that were quoted, but their origins have not reached researchers. This has increased reliance on them in the study of the history of Makkah Al-Mukarramah. This research is divided into an introduction to introduce and identify those documents from various historical and literary sources, how and where to announce them and analyse their historical material related to Makkah Al-Mukarramah, whether political events, economic conditions or religious aspects in regard to Hajj and judiciary in Makkah Al-Mukarramah. It concludes with the key findings reached through examining those documents on the history of Makkah Al-Mukarramah in the Fatimid era.

ISSN: 1658-8819