ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنمية المستدامة والحدود الكوكبية في المنظور الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Sustainable Development and Planetary Boundaries from Islamic Perspective
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: كنة، الوليد نور الهدى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مختار، أمين بن عبدالله (م. مشارك), الباكري، عبدالقادر بن أحمد بن باكر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج56, ع204
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: شعبان
الصفحات: 363 - 408
DOI: 10.36046/2323-056-204-018
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 1366740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الاقتصادي | التدهور البيئي | الحدود الكوكبية | التنمية المستدامة | النظام الإسلامي | Economic Growth | Environmental Degradation | Planetary Boundaries | Sustainable Development | Islamic Perspective
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة قضية النمو الاقتصادي وأثره على التدهور البيئي، وتستعرض أهم الحلول والمقترحات والبرامج التي قدمت من قبل المنظمات الدولية والمعاهد العلمية والمنظمات غير الربحية والباحثين في الشأن الاقتصادي والبيئي والجيولوجي لإيجاد أنماط بديلة للتنمية تكفل الجمع بين الخطط الإنمائية من ناحية، وحماية البيئة من ناحية أخرى من خلال تحقيق تنمية مستدامة تربط ما بين البيئة والتنمية، ومن ثم إبراز التصور الإسلامي الشامل والمتوازن حول الرخاء والتنمية المستدامة وحماية الكوكب والحفاظ عليه من الفساد أو الاستغلال الجائر في ضوء الحدود الكوكبية التي توصل لها الباحثون في الشأن البيئي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاستنباطي، وتوصلت إلى عدد من النتائج، من أهمها: أن المجتمعات في سعيها لتحقيق النمو بزيادة الإنتاج واستغلال الموارد تسببت في اختلال النظم البيئية، فبلغت البشرية مستوى حرج في عدد من الحدود الكوكبية. وأنه قد قدمت عدة مقترحات للتوفيق بين قضيتي النمو والمحافظة على الحدود الكوكبية، في السعي للوصول إلى الرخاء والتنمية مع المحافظة على النظام البيئي في الوقت نفسه. وأن التصور الإسلامي للتنمية المستدامة جاء شاملا لجوانب الحياة المختلفة، بما يضمن صلاح الأحوال في الحاضر والمستقبل، ومن أهم خصائص هذه التنمية: التوازن، والمسؤولية، والشمول، وتحقيق الرخاء. وأن النظام الإسلامي قد جاء بعدد من التشريعات التي تضمن الحفاظ على الحدود الكوكبية في الحاضر والمستقبل، ومن تلك التشريعات: تحريم الإفساد في الأرض، وتحريم الإسراف، ومنع الإضرار بالخلق وتحريم الاعتداء على مصالحهم، والترغيب في إعمار الأرض.

This study examines the impact of economic growth on environmental degradation and reviews the most important programs presented by international organizations, scientific institutes, non-profit organizations and researchers in economics, environmental and geological affairs to tackle this issue. Then we present the Islamic conception about prosperity and sustainable development which stands against the corrupt or damaging exploitation of the natural environment, and this in conformity with the planetary boundaries framework proposed by researchers in the field of environment. In this study, both an inductive and deductive methods were followed. The study found that the excessive exploitation of natural resources for economic growth, have disturbed natural ecosystems, and that some of the planetary boundaries have already been overstepped. And that many attempts have been undertaken to define or inform solutions to reconcile the issue of growth and the preservation of planetary boundaries, i.e., achieving prosperity and development, while at the same time preserving the ecosystem . And that the concept of sustainable development from Islamic perspective embraces the various aspects of life, in a way that do not compromise the essentials of natural systems either now or in the future, in a balanced and responsible realization of inclusiveness and prosperity. And that Islam encourages the conservation and preservation of the planetary boundaries now or in the future, as Islam prohibits corrupt exploitation of the natural resources, excessive consumption, and all the acts that cause harm to living species, and encourages the promotion of growth and prosperity on earth making it a better place to live in.

ISSN: 1658-7898

عناصر مشابهة