ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المحاكمة عن بعد في الميدان الزجري: بين ضرورة حماية النظام العام الصحي، وبين احترام مقومات المحاكمة العادلة: أي توافق؟

العنوان بلغة أخرى: Remote Trial in the Injunction Field: Between the Need to Protect the Public Health System and Respect for the Elements of a Fair Trial: Any Compatibility?
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: موسوي، عمر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Moussaoui, Omar
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 257 - 284
DOI: 10.33953/0381-005-004-012
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1366861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحاكمة عن بعد | Remote Trial
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: إن الهدف من هذه الدراسة ينكب حول تسليط الضوء على موضوع المحاكمة عن بعد، سواء من ناحية الإطار القانوني المنظم له، أو من جهة النقاش المحتدم حول مدى صوابية اعتماد المحاكمة عن بعد في الميدان الزجري، وما تمخض عن ذلك من انقسامات في صفوف المهتمين بالشأن القانوني والقضائي بين مؤيد للفكرة تأسيسا على حالة الضرورة الصحية وإلزامية تصريف العدالة والبت في قضايا المعتقلين في أجال معقولة، وبين رافض لمشروع المناظرة المرئية في المحاكمات الجزائية لافتقاره الأساس القانوني، ومساسه بضمانات المحاكمة العادلة...، نظرا لارتباطه الوثيق بحقوق وحريات المواطن ذات الصلة بالقوانين الإجرائية التي تؤسس لولوجه إلى العدالة والحق في محاكمة عادلة. ما يدفعنا إلى طرح الإشكالية التالية: إلى أي حد يمكن التوفيق بين تبني العمل بالمحاكمة عن بعد في الميدان الزجري امتثالا لحالة الضرورة الصحية التي تقتضي حماية الحق في الحياة، وبين احترام مقومات وضمانات المحاكمة العادلة وعدم جواز خرق أي مبدأ من مبادئها؟

The aim of this study is to shed light on the issue of remote trial, whether in terms of the legal framework regulating it, or in terms of the heated debate about the appropriateness of adopting remote trial in the injunctive field, and the resulting divisions among those interested in legal affairs. And the judiciary is between a supporter of the idea based on the state of health necessity and compulsory administration of justice and deciding cases of detainees within reasonable deadlines, and a rejection of the video debate project in criminal trials due to its lack of a legal basis, and its violation of fair trial guarantees... given its close connection to the rights and freedoms of citizens related to procedural laws. That establish access to justice and the right to a fair trial. Which prompts us to raise the following problem: To what extent can the adoption of remote trial work in the injunctive field be reconciled in compliance with the state of health necessity that requires the protection of the right to life, and respect for the elements and guarantees of a fair trial and the impermissibility of violating any of its principles?

ISSN: 2617-9857

عناصر مشابهة