ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مغالطات فرعون الحجاجية مع موسى عليه السلام في القصص القرآني

العنوان بلغة أخرى: Pharaoh's Argumentative Conversational Fallacies with Moses, Peace be Upon him, in Quranic Stories
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: آل موسى، سعيد بن محمد بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 601 - 638
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1367013
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مبدأ التعاون | الاستلزام التخاطبي | التداولية | المغالطة | Cooperation Principle | Conversational Imperative | Pragmatics | Fallacy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة مغالطات فرعون الحجاجية مع موسى عليه السلام في القصص القرآني وبيانها والكشف عن أساليبها، تم تقسيم البحث إلى مقدمة ومجموعة من المباحث والمطالب، هي المغالطات لغة واصطلاحا، ثم الحجاج لغة واصطلاحا، ثم كيف تنشأ المغالطة، الاستلزام التخاطبي والمغالطة: مبدأ التعاون: نماذج من المغالطة في قصة موسى وفرعون. وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي: تنوعت المغالطات التي استخدمها فرعون في حواره، وكانت أشهر مغالطاته استخدام السلطة والقوة، والمغالطة بقلب الحقائق، أو بحمل المتلقين على الإقرار بالمراد، أو بالترهيب والتهديد، والمغالطة بالهروب عن طريق طرح فكرة مختلفة للتضليل، أو بشخصنة الأمور، وذكر زلات الخصم، أو بالكذب والتدليس، والمغالطة العاطفية القائمة على إثارة عواطف الجمهور والتحريض ضد الطرف لآخر... إلخ. وجميع ذلك يشير إلى شخصية متجبرة نرجسية لا تقبل الحوار ولا ترى إلا نفسيا.

The study aims to investigate the argumentative fallacies of Pharaoh with Moses, peace be upon him, in the Qur’anic stories, with detailed explanation and methods. The study comes in an introduction and some sections covering various dimensions such as the concept of fallacies both literally and contextually, argumentation, how fallacies arise, interactive conversational pattern imperative, cooperation principle and some fallacy examples of Pharaoh and Moses story in Quran. The study revealed that Pharaoh's dialogue fallacies came in various forms including use of power, reversing truth falsification, coercive actions against audience to submit and approve what he wanted, evasive presentation of completely different notions, personalization, disclosing opponent's lapses, telling lies, deceit, emotional fallacies to evoke and instigate people against the other party, etc. Such acts manifested a narcissist arrogant character that rejects dialogue and acknowledges none but itself.

ISSN: 2707-5508