ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عناية علماء المغرب الأوسط بالأبعاد التربوية في مصنفاتهم الكلامية

العنوان بلغة أخرى: Middle Maghreb Scholars Pay Attention to the Educational Dimensions in their Theological Works
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: علاش، مريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جيدل، عمار عبدالسلام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 71 - 86
DOI: 10.46313/1707-027-003-005
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1367023
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المغرب الأوسط | علم الكلام | العقيدة | الأبعاد التربوية | التصنيف | Central Maghreb | Theology | Creed | Educational Dimensions | Classification
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ر التصنيف في علم الكلام بمراحل عدة انتهى في آخرها إلى عصر الانحطاط في القرن الثامن الهجري، والذي يوصف بالجمود والحرفية والعقم الفكري والعلمي منهجا ومضمونا، ولكن بملاحظة بعض المصنفات الكلامية بالمغرب الأوسط خلال هذا العصر يميز الناظر إليها نوع جدة وتميز لم تسبق في غيرها، ويتمثل ذلك في الإشارة إلى البعد العملي لعلم الكلام مع ختم المصنفات فيه بقسم للتصوف حيث كان هذا سمة المنظومات في ذلك العصر، وهو ما يهدف إلى التربية بعلم الكلام حيث يثمر استقرار معارفه في النفس حصول اليقين المفضي إلى ضبط السلوك بمحاسن الأخلاق التي تترجم صحة ما يتناوله من معارف عقدية وتعبر عن حسن أدائه لوظيفته التربوية.

Classification in theology has gone through several stages, that was ended in the era of decadence in the eighth century AH. Actually, that era was marked with stagnation, subjectivity, and intellectual and scientific sterility in both parts method and content. However, when observing some theological writings in the central Maghreb of this age we find some aspects of creativity and authenticity that makes them different from the previous works. That can be shown in the scientific dimension of theology, and the classification in mysticism presented at the end of their writings which aim to educate via theology, Therefore that leads to the incarnation of knowledge in souls which leads to create a strong faith which effects the behavior positively in both morals and education and that helps to do the educational function effectively.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة