ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر السياق وآلياته في إيضاح دلالة اللفظ الغريب

العنوان بلغة أخرى: Context Effect and its Strategies to Clarify the Meaning of Unfamiliar Words
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: عنيزات، أحمد سعيد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 305 - 344
DOI: 10.51405/0639-019-002-001
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 1367132
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغريب اللفظي | السياق | الدلالة | دلالة السياق | غريب الحديث | Unfamiliar Words | Context | Semantics | Significance of Context
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يبحث هذا العمل في سبر أثر السياق، مقامنا كان أو مقاليا، في إيضاح دلالة اللفظ الغريب، وذلك بتتبع الأحاديث التي الغريب الدلالي في مدونة الدراسة، وملاحظة أثره فيها، ومن ثم في بيان الآليات التي يعمل من خلالها للوصول إلى ذلك الأثر. وقد تعددت مظاهر أثر السياق بين ترجيح دلالة على أخرى أو ترجيح لفظ على آخر، أو بيان الدلالة العاهة للفظ (الحقل الدلالي)، أو تحديد المعنى الدقيق للفظ. وذلك بوساطة آليات مختلفة، أبرزها التوارد المعجمي، والتشبيه، والتقابل (التضاد) المعجمي. وقد خلص البحث إلى أن للسياق أثرا محدودا في إيضاح دلالة الألفاظ الغريبة، وبخاصة إذا كان السياق غير مكتمل، بأن ينقل إلينا نقلا تغيب عنه كثير من عناصره المقامية المختلفة. بل إن السياق قد يكون عاملا في غرابة الدلالة، حين يضفي على بعض الألفاظ دلالة سياقية مبهمة، وينزع عنها دلالتها المعجمية المعروفة.

This paper examines the effect of context (verbal context or text of situation) to clarify the meaning of an unfamiliar words, by induction the Prophet’s traditions, which include unfamiliar words in the study's corps. Moreover, the article explains the context strategies to reach its effect. The context has varied aspects to clarify the meaning: it is either preference one meaning over another, or preference a formula over another, or clarification general meaning of a word (The semantic field), or clarification an exact meaning by various strategies: the selection restrictions, the simile, and the antonymy. The paper concludes that the context has a limited effect to clarify the meanings of unfamiliar words, especially if it is incomplete, when many of its elements of situation are absent, due to narration. Rather, the context may be a cause of ambiguity when it gives some expressions ambiguous meanings and takes off their known lexical meanings.

ISSN: 1818-9849