ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستدلال بقوله تعالى "فاعتبروا يا أولي الأبصار" في مسائل القياس والاجتهاد والتقليد

العنوان بلغة أخرى: Drawing Inferences from Allah’s Saying "فاعتبروا يا أولي الأبصار" for Analogy, Personal Judgement, and Taqleed
المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء
المؤلف الرئيسي: الناصر، نصرة بنت عبدالله بن حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع130
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: شعبان
الصفحات: 215 - 287
ISSN: 1319-2094
رقم MD: 1367921
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: لقد استدل الأصوليون على كثير من القواعد الأصولية بالقرآن الكريم، وهذا الاستدلال منه ما دلالته نصية لا تقبل الاحتمال ولا التأويل، ومنه ما دلالته من قبيل الظاهر، وإن من الآيات التي اعتنى بها الأصوليون واستدلوا بها على قواعد أصولية قول الله تعالى في سورة الحشر من الآية الثانية: (فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ) ولما كان الاستدلال بالآية يدخل في كثير من مباحث الأصول اقتصر البحث على أهم المسائل التي استدل بها في أصول الفقه وهي مسائل القياس والاجتهاد. واحتوى البحث على الاستدلال بالآية على حجية القياس، وهل القياس دليل مستقل أو هو من فعل المجتهد؟ واشترط قيام دليل على جواز القياس على الأصل، والقياس على ما ثبت بالقياس، والقياس على الأصل المحصور بالعدد، وإثبات الأسماء اللغوية بالقياس، وقياس الشبه، وقياس العكس، وإثبات الحدود والكفارات بالقياس، وصحة اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم فيما لا نص فيه، والتعبد بالاجتهاد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وعدم صحة تقليد المجتهد لغيره من المجتهدين، والتقليد في أصول الدين، وقد ناقش البحث الاستدلال بالآية على تلك القواعد وبين مدى قوتها.

The atricians have drawn many theoretical inferences from the Qur’an: textually unquestioned or formal inferences. One of the verses that are inferentially quoted as a basis of some theoretically jurisprudential rules is Allah’s saying in the second verse of Al-Hashr Surah “Learn a lesson, then, O you who are endowed with insight” (Qur’an 59:2). As inference is employed in many topics of Theoretical scholarship, this paper only focuses on its implications in Usoul Al-Fiqh, particularly, analogy and reasoning. This research addresses the legality of analogy based on inferences drawn from the verse. Is analogy independently sought or is attained by the scholar exercising reasoning? It is stipulated that there should be evidence for the permissibility of analogy, analogy of what has been proved authentic by analogy, analogy based on facts indicated by numbers, establishing linguistic forms by analogy, analogy by similarity, reverse analogy, establishing expiations and penal measures by analogy, authenticity of the prophet’s reasoning when textual evidence are lacking, worshipping by reasoning during the prophet’s lifetime, impressibility of following a scholar exercising reasoning by another scholar exercising the same method, taqleed in field of the fundamentals of religion. The paper examined the reliability and robustness of drawing inferences from the verse for these principles.

ISSN: 1319-2094

عناصر مشابهة