ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







امتياز المرفق العام وعقد بوت "B.O.T"

العنوان بلغة أخرى: Public Service Franchise and B.O.T Contract
La Franchise du Service Public et le Contrat BOT
المصدر: مجلة التواصل
الناشر: جامعة عنابة
المؤلف الرئيسي: بن صاري، رضوان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 52 - 62
ISSN: 1111-4932
رقم MD: 1368042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مرافق عامة | عقد الامتياز | نظام بوت "B.O.T" | طبيعة قانونية للمرفق العام | Public Utilities | Franchise | B.O.T System | Legal Nature of the Public Service
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: خضع تسيير المرافق العامة إلى طرق وأساليب مختلفة، فقد تكون طرق عامة وذلك عن طريق الاستغلال المباشر أو المؤسسة العامة، كما يمكن أن تكون طرق خاصة وذلك عن طريق عقد الامتياز الذي أصبح الوسيلة الأكثر استعمالا وعليه فإن عقد الامتياز هو من الطرق الخاصة في إدارة المرافق العامة، تلجأ إليها الإدارة العامة سواء كانت مركزية أو لامركزية إلى إسناد إدارة مرافقها إلى شخص آخر ويتم ذلك على نفقته وبأمواله وبطبيعة الحال للملتزم حقوق تتمثل في المقابل المالي الذي يتحصل عليه من المنتفعين بالخدمات وتعويض الأضرار التي تلحق به من تصرفات الإدارة مانحة الامتياز وأيضا الحفاظ على التوازن المالي للالتزام وفي المقابل الإدارة مانحة الامتياز لها حقوق تتمثل في الإشراف والمتابعة وتعديل الالتزام بإرادتها المنفردة مراعاة للمصلحة العامة ولها أيضا في سبيل ذلك حق توقيع الجزاءات كالغرامات والفسخ من جانب واحد.

A public service franchise is a special privilege to do certain things that is conferred by the government on an individual or a company. It also refers to the body that is responsible for carrying out the service. This body may be an administration, a local authority, a public institution or a private company that has been entrusted with a public service mission. In the latter case, the public service mission may take the form of a franchise.

La franchise du service public est un privilège spécial de faire certaines choses qui sont conférées par le gouvernement à un particulier ou à une société. Elle désigne aussi l'organisme qui a en charge la réalisation de ce service. Cet organisme peut être une administration, une collectivité locale, un établissement public ou une entreprise du droit privé qui s'est vu confier une mission de service public. Dans ce dernier cas, la mission du service public peut prendre la forme de franchise.

ISSN: 1111-4932

عناصر مشابهة