ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحقيق ما جاء في وصف القمر وتفسير أطواره في مخطوط "الملخص في الهيئة" لمؤلفه محمود بن محمد بن عمر الجغميني "القرن الرابع عشر الميلادي"

العنوان بلغة أخرى: An Investigation of what was Stated in the Description of the Moon and the Interpretation of its Phases in the Manuscript "Al Mulakhas fi Alhay’a". By Muhammud bin Muhammad bin Omar Al-Jaghmini "Fourteenth Century AD."
المصدر: المجلة الجزائرية للمخطوطات
الناشر: جامعة أحمد بن بلة وهران 1 - مخبر مخطوطات الحضارة الإسلامية في شمال أفريقيا
المؤلف الرئيسي: الجغميني، محمود بن محمد بن عمر، ت. 618 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خضراوي، محمد (محقق)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 366 - 386
ISSN: 1112-1511X
رقم MD: 1368689
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المخطوط | التحقيق | علم الفلك | الأطوار | القمر | Manuscript | Investigation | Astronomy | Phases | Moon
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قمت بتحقيق اللوحة 394 الوجه 1 من مخطوط في علم الفلك بعنوان "الملخص في الهيئة" لمؤلفه محمود بن محمد بن عمر الجغميني، وصف فيها القمر وفسر أطواره. يوجد هذا المخطوط في مكتبة الزاوية القاسمية بالهامل (بوسعادة -المسيلة)، تحت عنوان رسائل ابن قنفذ القسنطيني، سلمني أمين المكتبة مشكورا هذه النسخة واطلعت عليها، وقد قام بجمعها ونسخها في قرص مضغوط تحت رقم CD.5، هناك نسخة أخرى توجد في دار الكتب القطرية بخط محمد حسني، تحت رقم 1015؛ كما توجد نسخ أخرى تشرح هذا المخطوط منها: شرح قطب زاده وشرح الجرجاني. هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة ما جاء في هذه اللوحة من وصف للقمر وتفسير لأطواره مع ما جاء في علم الفلك الحديث، وقد تبين لنا أن المؤلف قد وصف القمر وفسر أطواره تفسيرا علميا مقبولا رغم أن نظرية مركزية الأرض هي التي كانت سائدة وقتها بالإضافة إلى عدم وجود أجهزة فلكية متطورة في ذلك الوقت.

I have verified the board N:394 face: 1 of a manuscript in astronomy, entitled by “El Molakhasse fi El hayaa”, written by Mahmoud Ben Mohamed Ben Amar El Jaghmini, where he described the moon and he interpreted its phases. We find this manuscript in the library of the Zaouia El Gasmia Bel Hamel (Boussaada-Msila), under the title “Iben El kounfoud El coustantini’s letters”. The librarian handed me this copy and I read it. He also stored it in a compact disk under the number CD.5. There is another copy at the Qatari library written by Mohamed Houssieni under the number 1015; There are also other versions explaining this manuscript, explain qutbzadeh and explain Al-jorjani. This study aimed to compare the description of the moon and the interpretation of its phases in this manuscript with those in the modern astronomy. We think that the description and the interpretation of the author were scientifically acceptable, even, at that time, the geocentric model was the dominated model and they did not have developed astronomical devices.

ISSN: 1112-1511X