ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظام التجارة الإلكترونية السعودي ولائحته التنفيذية، بين الواقع والمأمول: دراسة نقدية لنظام 1440 هـ.

المصدر: مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية
المؤلف الرئيسي: العبود، عبد العزيز صالح عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع71
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 34 - 69
DOI: 10.35781/1637-000-071-002
ISSN: 2410-1818
رقم MD: 1369158
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجارة الإلكترونية | النظام التجاري | نظام التجارة الإلكترونية السعودي | E-Commerce | Commercial Law | Saudi Legal System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: التجارة الإلكترونية بدأت بمزاحمة التجارة التقليدية على جميع الأصعدة، بل وتقدم طرق ممارسة لم تكن متوقعة قبل أعوام قليلة ماضية؛ ولذلك قام المنظم السعودي بسن وإصدار نظام التجارة الإلكترونية ليشكل خطوة أولى مثمرة في طريق تطوير النظام العدلي والتحقق من مواكبة الأنظمة للمتغيرات الاجتماعية والتجارية والثقافية والصناعية والسياسية؛ ولأن النظام جهد بشري يعتريه النقص والخطأ، تنبهت السلطة التنظيمية في المملكة العربية السعودية إلى ذلك وشرعت في مراجعة العديد من الأنظمة على أكثر من صعيد وبأكثر من أسلوب. وكمساهمة من القطاع الأكاديمي في تلك الجهود؛ كان هذا البحث بعنوان (نظام التجارة الإلكترونية السعودي ولائحته التنفيذية، بين الواقع والمأمول -دراسة نقدية لنظام 1440 ه). ففي شقه الأول قراءة نقدية للمواد الخاصة بالعقد وأحكامه وأطرافه والواردة في نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية. ويلي ذلك دراسة للأحكام الخاصة بالتجارة الإلكترونية التي عالجها نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية. وخلص البحث إلى أن نظام التجارة الإلكترونية جاء في وقت مناسب، إلا أن الكمال عزيز، وهذا النظام يحتاج إلى إعادة نظر من خلال نقاط تفصيلية ذكرت بين ثنايا مباحث ومطالب الفصل الثاني.

E-commerce starts to replace traditional commerce in variety of aspects. Thus, the Saudi legislator enacted e-Commerce Law to be the first right step toward updating and upgrading the Saudi legal system to keep up with social, commercial, cultural, industrial and political changes. Since all these efforts are merely a human jurisprudence, it is subject to error and miss legislating. Therefore, the Saudi authorities took notice and start reviewing as many regulations as possible. This research titled (Saudi Electronic Commerce Law and its Regulations, Reality and Hope- Critical Study of the 1440 law) is a contribution to these efforts. The research found that it is good time to have a law governs the ecommerce in Saudi Arabia; however, nothing is perfect. Consequently, this research covered in its first part the articles on the contract, its provisions and contract’s parties. The second part was dedicated to explore the aspects e-commerce that were not covered by the law, or needs to be changed.

ISSN: 2410-1818