ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعجم العربي الحديث: الواقع والمأمول

العنوان بلغة أخرى: The Modern Arab Dictionary: Of Reality and Hope
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: عباس، هاجر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 390 - 399
DOI: 10.52127/2240-013-001-026
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1369229
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Dictionary | Modern Arabic Dictionary | Reality | Hope
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تهدف هاته الورقة البحثية إلى إبراز واقع المعجم العربي الحديث وأهم التطورات التي مست المعاجم العربية الحديثة مع إعطاء أمثلة عن هذا التصور، كما نحاول من خلال هذا، الإجابة عن سؤال رئيسي فحواه: المعجم العربي الحديث إلى أين؟ هادفين منه إلى التطرق إلى المأمول من صناعة المعاجم العربية الحديثة ومدى استخدامها في الساحات التعليمية والأكاديمية. ومن أجل الحصول على نتائج الدراسة والإجابة على فرضياتها قمنا بإنجاز استبانة قد وزعناها على عينة الدراسة والذين تمثلوا في طلبة الجامعة تقيس مدى استخدامهم للمعاجم العربية الحديثة في مذكراتهم وبحوثهم العلمية وكذا إبراز الصعوبات التي تحول دون استخدامهم للمعاجم العربية الحديثة في مذكراتهم.

This research paper aims to highlight the reality of the modern Arab dictionary and the most important developments that touched the modern Arab dictionaries while giving examples of this perception, as we try through this answer to a key question in its content: the modern Arab dictionary to where? We aim to address the hope of making modern Arab dictionaries and the extent to which they are used in educational and academic arenas. In order to obtain the results of the study and answer its hypotheses, we have completed a questionnaire that we have distributed to the sample of the study, which was represented in the students of the University, which measures the extent to which they use modern Arabic dictionaries in their memoirs and scientific research, as well as highlighting the difficulties that prevent them from using modern Arabic dictionaries in their memoirs.

ISSN: 2170-1717