ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شعرية الخطاب وأثره في تشكيل المعنى في شعر العباس بن الأحنف

العنوان بلغة أخرى: The Poetic Discourse and its Impact on the Formation of Meaning in the Poetry of Al-Abbas bin Al-Ahnaf
المصدر: مجلة الآداب واللغات - أبوليوس
الناشر: جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: الخرابشة، علي قاسم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جانفي
الصفحات: 23 - 47
ISSN: 1112-5071
رقم MD: 1369563
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب | العباس | الشعرية | الاستعارة | الصورة | Discourse | Abbas | Poetics | Metaphor | Image
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد الخطاب في اللغة جانبا مهما، وبعدا أساسيا ورئيسيا من أبعاد لغة الشعر التي تساهم في قيام علاقة التفاعل بين المتلقي والنص الشعري. وهو من الوسائل الفنية التي عرفها الشعر والنقد العربي حاضرا وماضيا. لقد كان الخطاب في شعر العباس بن الأحنف استجابة شعورية فنية لما تجيش به نفسه من النزوع إلى المثال المفقود في عالم الواقع لخطاب استغاثة موح بما في تجربته من المعاناة والألم على واقع مفقود وأمل منشود. لقد جاء البحث مشتملا على مقدمة ومبحثين وخاتمة. ففي المقدمة، تناول الباحث بشكل موجز مفهوم الخطاب لغة واصطلاحا، أما المبحث الأول، فقد تناول فيه الباحث، الخطاب لغة واصطلاحا، وفي الثاني، جوانب الخطاب في شعر العباس بن الأحنف، في حين تناولت الخاتمة أهم النتائج التي خرج بها الباحث من خلال دراسته للخطاب في هذا الديوان. ويهدف هذا البحث إلى إظهار أهم الأبعاد والدلالات التي عبر عنها الخطاب في نماذج من شعر العباس.

The historical narrative is a medium for teaching/learning the French language, both in the final year class and at university for students enrolled in linguistic and literary training. To this end, our article addresses the representations of historical narration in French as a foreign language class as well as the difficulties of understanding historical narrative. The results obtained through a questionnaire sent online show a disparity in the representations between the two audiences questioned, in favor of a positive representation of the narration of national history and a total disinterest in history and civilization. Added to this first result is the lack of understanding of the historical lexicon, as well as the total absence of previous knowledge on the subject of the History of France. In conclusion, the results show a restricted vision of the teaching of historical narrative in language class.

ISSN: 1112-5071