ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة العقيدة عند جماعات البوشمن القدامى في جنوب أفريقيا خلال العصر الحجري المتأخر من خلال المناظر الصخرية منذ حوالي "10000 ق م. وحتى 500 م."

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة أسوان -كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: جمعة، محمد حمدي ربيع (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 155 - 184
رقم MD: 1369703
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جنوبي أفريقيا | البوشمن | الشامان
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: يعد الفن الصخري في جنوب القارة الأفريقية هو المصدر الرئيسي للعلماء والدارسين في جمع المعلومات عن العصر الحجري المتأخر والسلالات البشرية التي عاشت في تلك الفترة إلى جانب الحفائر الأثرية العلمية التي تناولت دراسة مخلفات السكان والروايات الشفوية الموثقة من جماعات البوشمن الحاليين والذين يعيشون حاليا في صحراء كلهاري في ناميبيا. جرى تقديس بعض الحيوانات بعينها لدى البوشمن القدامى، ويأتي على رأسها نوع من الظباء يطلق عليه العلند والذي ارتبط ارتباطاً وثيقاً بتفاصيل حياتهم اليومية حيث جرى تصويره بكثافة في الفن الصخري، وارتبط العلند بعدة طقوس دينية منها القفز فوق العلند وطقس بلوغ الفتاة وطقس إسقاط المطر وطقس الحال. كما يأتي في المرتبة الثانية من الحيوانات التي تم تقديسها عند البوشمن نحل العسل الذي كان يحظى بمكانة متميزة في طقوسهم الدينية وكان عملية جمع شمع العسل يستلزم ممارسة بعض الرقصات الطقسية بجوار أعشاش النحل وارتباط عسل النحل أيضاً بقوة الشامان في مرحلة ما من مراحل تحوله إلى النشوة الروحية. يأتي بعد ذلك ارتباط الأسد ببعض الطقوس الدينية والذي كان مرتبطا بممارسات الشامان الحاقد أو ما يسمى بشامان الشر الذي كان يمنع الشامان الخير من ممارسة مهامه في علاج الأمراض أو في طقوس جلب المطر.

The rock art in southern Africa is the main source for scientists in collecting information about the Late Stone Age and the human dynasties that lived in that period, in addition to the scientific archaeological excavations that dealt with the study of the remains of the population and documented oral accounts of the current Bushmen groups who are currently living in the Kalahari Desert in Namibia. Certain animals were sanctified by the ancient Bushmen, and on top come a type of antelope called the Aland, which is closely related to the details of their daily lives, as it was heavily depicted in rock art. It also comes in second place among the animals that were sanctified by the Bushmen, the honey bee, which enjoyed a distinguished position in their religious rituals. The process of collecting beeswax necessitated the practice of some ritual dances next to the bee's nests. The honey bee was also associated with the power of the shaman at some stage of its transformation into spiritual ecstasy. Then comes the association of the lion with some religious rituals, which was linked to the practices of the malevolent shaman or the so-called evil shaman, who prevented the good shaman from exercising his duties in treating diseases or in rituals to bring rain.