ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المؤسسات الاقتصادية في التنمية المجتمعية المكانية في مدينة الرياض

العنوان بلغة أخرى: Impact of Economic Corporations on Spatial Development in the City of Riyadh
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: آل عبدالعزيز، فهد عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التويجري، حمد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 63 - 77
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1369956
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية الاجتماعية | اقتصاد مدينة الرياض | سوق المال السعودي | القطاع الخاص | الشراكة المجتمعية | Social Responsibility | Riyadh Economy | Capital Market Authority of Saudi Arabia | Private Sector | Community Partnership
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تشهد مدينة الرياض نموا سكانيا متزايدا، واكب طلبا عاليا في الخدمات والبنية التحتية مما يعد حاليا ضمن مهام القطاع العام، وقد أخذت مدينة الرياض في التوسع العمراني الملحوظ مما تطلب إشراك القطاع الخاص في التنمية والمشاركة في تقديم هذه الخدمات من ناحية مسؤولية مجتمعية، ولما كان الإسهام المجتمعي في مدينة الرياض يعد غير واضح، فقد هدفت هذه الدراسة إلى قياس نسبة المشاركة المجتمعية من قبل الشركات والمؤسسات الاقتصادية في مدينة الرياض ومعرفة التحديات والعقبات التي تواجه القطاع الخاص والقطاع العام في تفعيلها، بالإضافة إلى دراسة الفرص المتاحة، تم استخدام المنهج النوعي، وذلك لمناسبته كمنهجية تساعد على دراسة ما يستجد في الساحة الاجتماعية. وتعتبر النظرية المجذرة أحد أدوات المنهج النوعي، وتعتمد تلك النظرية على استقراء البيانات، وذلك يتم بشكل مباشر من البيانات، إذ تم جمعها عبر المقابلات، حيث تم إجراء الدراسة على 19 شركة من الشركات المدرجة في هيئة سوق المال السعودي مختلفة المجالات والأحجام، وعليه توصلت الدراسة إلى أن زيادة أرباح الشركات يؤثر بشكل مباشر على زيادة إسهامها في تقديم برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية في المدن الكبرى، وعلى رأسها مدينة الرياض، وذلك بسبب الكثافة السكانية العالية بها، وتشير النتائج إلى أن حجم إسهام القطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية في مدينة الرياض يبلغ 52% من مبادرات الشركات مقارنة بالمناطق الأخر، كما بينت النتائج كذلك وجود بعض المعوقات والتحديات التي تعيق إسهام القطاع الخاص في تنمية مدينة الرياض، من ضمنها عدم وضوح الاحتياج في المدينة رغم وجود كثير من الفرص التي قد يسهم فيها القطاع الخاص في تنفيذها تحت بند المسؤولية الاجتماعية مثل البيئة والصحة.

The city of Riyadh is experiencing increasing population growth, accompanied by high demand for services and infrastructure, which is currently within the functions of the public sector. The city of Riyadh has begun considerable urban expansion, which requires the involvement of the private sector to provide such services in terms of social responsibility. Social participation in Riyadh remains unclear, however; as such, this study aims to measure the percentage of social participation by companies and economic institutions in Riyadh and to understand the challenges and obstacles facing the private and public sectors in promoting such participation, in addition to examining the opportunities. The qualitative approach was used as a methodology, Through the grounded theory, which is based on extrapolation of data collected through interviews. The study was conducted on 19 companies listed in the Capital Market Authority of Saudi Arabia in various fields and sizes. The study concluded that company profit increase directly affects the increase in the contribution of such companies in the provision of social responsibility programs and initiatives in major cities. The results also indicate that the size of the private sector’s contribution in social responsibility in Riyadh amounts to 52% of company initiatives compared with those of other regions.

ISSN: 2312-1270