ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استلهام الثقافة السعودية في أعمال الفنان عبدالحليم رضوي

العنوان بلغة أخرى: The Inspiration of Saudi Culture in the Work of the Artist Abdulhalim Radwi
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القرني، مني سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 35 - 65
DOI: 10.55074/2152-000-029-002
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1371145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة السعودية | التجريب | الفن التشكيلي | عبدالحليم رضوي | الهوية | Saudi Culture | Experimentation | Plastic Art | Abdul Halim Radwi Identity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: كان للفن دور كبير في حياة الشعوب العربية والغربية، فقد تأثر بها وأثر فيها، ودون ملامحها الثقافية والحضارية في الأعمال الفنية التي تعبر عن تلك الثقافات. وكغيره من المجتمعات يعد المجتمع السعودي مجتمعا له فنونه الخاصة به، وصناعاته التقليدية واليدوية المختلفة. ولعل من أهم الأسباب الرئيسية في تطور الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية ابتعاث مجموعة من الطلبة والمدرسين إلى مدن وعواصم العالم لدراسة عامة ودراسة الفنون على وجه الخصوص للاطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال. وتعكس أعمال رواد الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية الاستفادة من المدارس الغربية؛ حيث إنهم أبهروا العالم بلوحاتهم الفنية ليس على المستوى المحلى فقط، بل على المستوى العالمي، حيث كان الفنان عبد الحليم رضوي من رواد هؤلاء الفنانون في المملكة العربية السعودية، وهو موضوع دراستنا، إذ هدفت الدراسة إلى التعرف على أعمال الفنان عبد الحليم رضوي؛ لتفعيل دور الفن في إبراز الهوية العربية السعودية، وتوثيقه بالأعمال الفنية. كما استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها: أن تناول الفنون الشعبية من خلال التجريب المستمر يكون السبيل للوصول إلى مداخل إبداعية مستحدثة تتواكب مع الفنون التشكيلية العالمية. حيث أكد لنا الفنان عبد الحليم رضوي من خلال أعماله أن معنى المعاصرة ليس التخلي عن الواقع، بل إسقاط المعاصرة والأساليب التشكيلية الحديثة على أرض الواقع الذي يعيشه الفنان، دون اللجوء إلى الاغتراب الثقافي. فالوصول إلى العالمية يحتاج إلى التمسك بالهوية والثقافة والحضارة. وقد أوصت الدراسة إلى أهمية استخدام التجريب في التصميم للحصول على نتائج متنوعة ومبتكرة، وعلى ضرورة الربط بين احتياجات الحياة اليومية ومتطلبات البيئة ومعطيات التراث في العمل الفني؛ للوصول إلى أعمال فنية قريبة من المجتمع الذي تعبر عنه.

Art had a great role in the lives of Arab and Western peoples, as it was influenced and influenced by it, and it recorded its cultural and civilizational features in works of art that express those cultures. Like other societies, the Saudi society is a society with its own arts and various traditional and handicrafts. Perhaps one of the main reasons for the development of the plastic movement in the Kingdom of Saudi Arabia is to send a group of students and teachers to the cities and capitals of the world to study in general and to study the arts in particular, to see all that is new in this field. The works of the pioneers of plastic art in Saudi Arabia reflect the use of Western schools; As they dazzled the world with their artistic paintings, not only at the local level, but also at the global level, where the artist Abdel Halim Radwi was one of the pioneers of these artists in the Kingdom of Saudi Arabia, which is the subject of our study, as the study aimed to identify the works of the artist Abdel Halim Radwi to activate the role of art in highlighting Saudi Arabian identity and documented artwork. This study also used the descriptive analytical method. The study reached results, the most important of which was that dealing with folklore through continuous experimentation is the way to reach innovative approaches that keep pace with international plastic arts. Where the artist Abdel Halim Radwi assured us through his works that the meaning of contemporary is not to abandon reality, but to drop contemporary, and modern plastic methods on the ground in which the artist lives, without resorting to cultural alienation. Access to the global needs to adhere to identity, culture and civilization. The study recommended the importance of using experimentation in design to obtain diverse and innovative results, and the need to link between the needs of daily life, the requirements of the environment, and the data of heritage in artistic work, to reach artistic works close to the community that express it.

ISSN: 2617-5908