ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات الطلاب نحو تعليم ومهنة العلاقات العامة: دراسة على عينة من طلاب قسم العلاقات العامة بجامعة الملك عبدالعزيز

العنوان بلغة أخرى: Students' Attitudes towards the Education and Profession of Public Relations: A Study on Students at King Abdulaziz University
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام وتكنولوجيا الاتصال
الناشر: جمعية كليات الإعلام العربية
المؤلف الرئيسي: بن دنيا، فطيمة قبيبي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونية
الصفحات: 147 - 176
ISSN: 2356-9891
رقم MD: 1371299
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اتجاهات | طلاب | العلاقات العامة | تعليم | مهنة | Attitudes | Students | Public Relations | Education | Profession
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلاب نحو تعليم ومهنة العلاقات العامة وعوامل اختيارهم لهذا التخصص، وآرائهم نحو المناهج الدراسية والمقررات المفضلة لديهم والمجالات التي يفضلون العمل بها بعد التخرج، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي باستخدام أداة الاستبيان، كما بلغت العينة 168 مفردة من الطلاب ذكورا وإناثا من قسم العلاقات العامة بكلية الاتصال والإعلام بجامعة الملك عبد العزيز. خلص البحث إلى العديد من النتائج، أهمها أن غالبية الطلاب يرون بأن المناهج الدراسية كفيلة بتوضيح أسس ومرتكزات مهنة العلاقات العامة، كما جاء في مقدمة أسباب اختيارهم لهذا التخصص، الرغبة الشخصية ملائمة هذا المجال لشخصيتهم، وأن هذا التخصص سيمكنهم من العمل في مكانة مرموقة، كما بينت النتائج أن غالبية الطلاب يركزون على أهمية التدريب بعد التوظيف. وبالرغم من أن اتجاهاتهم عموما إيجابية نحو تخصصهم الدراسي إلا أن الكثير منهم متخوف من صعوبة الحصول على وظيفة بعد التخرج. ومن بين المقررات الأكثر أهمية وفقا لرأي الطلاب يأتي في المقدمة مقرر "أسس العلاقات العامة" ثم "العلاقات الدولية" بعدها "حالات متقدمة في العلاقات العامة"، كما أن أكثر المجالات المفضلة لديهم من أجل العمل بعد التخرج هي "الوكالات الإعلانية والعلاقات العامة" ثم "المؤسسات الإعلامية".

The study aimed to know students' attitudes towards the education and profession of public relations; their reasons for choosing this specialty, and their opinions about the curriculum and also the most important courses for them, and their preferable domains after graduating. This research has been developed by a questionnaire, taking the sample of 168 students from the public relations section, faculty of communication and media, King abdulaziz university The study concluded that, that most of students see that the curriculum syllables can clarify the speciality of public relations, as stated in the forefront of the reasons for choosing this major, wish and personal desire, as well as that this field is suitable for their personality. And although their attitudes are generally positive towards their academic specialization, many of them are afraid of the difficulty of obtaining a job after graduation. One of the most important courses regarding student's opinions, firstly, « the public relations », « internationale relations ». Finally, we discovered that the most preferable domains for students in order to get good jobs is advertising agencies, public relations, and then media organizations.

ISSN: 2356-9891

عناصر مشابهة