ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البيانات الخرائطية ونظم المعلومات الجغرافية

العنوان بلغة أخرى: Cartographic Data and GIS
المصدر: المجلة العراقية للمعلومات
الناشر: الجمعية العراقية للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: الراوي، عبدالستار شاكر سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1,2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1 - 24
ISSN: 1024-5812
رقم MD: 1371586
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيانات الخرائطية | نظم المعلومات الجغرافية | البيانات المكانية | الأطلس الرقمي | نظام التوقيع الأرضي | Cartographic Data | GIS | Spatial Data | Digital Atlas | Terrestrial Signature System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمثل البيانات المادة الأساسية لكل نظم المعلومات، وتنفرد البيانات بنوع محدد أم بأنواع عدة لرفد نظم المعلومات سواء أكانت مصطلحات أم أرقام أم مخططات أم أشكال أم صور.....الخ. إن هذه البيانات تحتاج إلى تمريرها عدد من المراحل والخطوات لأجل تحويلها إلى معلومات، وتعد البيانات الخرائطية أحد أنواع البيانات ذات الطبيعة الخاصة من حيث الأرقام والأشكال والصور والمخططات والتي تنتج بعد معالجتها الخرائط والأشكال والصور والتي تعتبر من أهم مصادر المعلومات وما ينتج عنها حيث تحتاج إلى أسلوب خاص في إيجادها وطريقة تنظيمها وخزنها وعرضها ومن ثم الطرق والوسائل التي يجب أن تحدث بها، يواجه هذا النوع من البيانات جملة من التحديات منها ضعف الاهتمام والذي أوجد مشكلة جعل هذه البيانات متناثرة بين مؤسسات عدة ومن دون الاكتراث بها أو جعلها في مكان تعتبر بمثابة مؤسسات أرشيفية، وستتناول هذه الدراسة التعريف بهذه البيانات وواقعها وأنواعها مع تحديد العلاقة ما بين هذه البيانات ونظم المعلومات "GIS" مع التطرق إلى مفهومها ومكوناتها ومن ثم كيف تتمكن نظم المعلومات الجغرافية من الاستفادة من البيانات الخرائطية في حالة عدم وجود أو ضعف قواعد البيانات الخاصة بها، حيث أن البيانات المكانية " "Spatial Data تمثل أهم مكونات "GIS" وبعد أن بدأت هذه النظم بالظهور في ستينيات القرن الماضي وبتطور متسارع بعد أن استثمرت تقنيات المعلومات والاتصالات في عملها، وابتكرت نظم وبرامج لأجل توظيف تلك البيانات في العالم المتقدم مثل نظام Are View" و Are Info" ودخلت هذه النظم في معظم مفاصل الحياة وأصبحت نظم مسانده لصناع ومتخذي القرارات. ويستعرض البحث كذلك تجربة دولة قطر في مجال الأطلس الرقمي وكيفية استثمار البيانات الخرائطية والإحصائية فيه، وكان من نتائج البحث: 1.ضعف الاهتمام أو إهمال للبيانات الخرائطية. 2.تقادم البيانات الموجودة مع عدم تحديثها. 3.يشير الواقع إلى أن هذه البيانات مبعثرة بين مؤسسات عدة. ومن التوصيات: 1.الاهتمام بهذه البيانات بعد تولي المؤسسات ذات العلاقة وضع الخطط والسياسة الكفيلة بها. 2. الإسراع بإيجاد قواعد بيانات خرائطية وفق سياقات ومعايير علمية خاصة كي يتم إيجاد هذه القواعد ومن ثم استثمارها في نظم معلومات جغرافية عربية تكون نظم مساعدة ومساندة لكل مفاصل الحياة في الوطن العربي. وختامًا تعتبر البيانات بغض النظر عن مسمياتها وأنواعها ثروة ومادة أولية تحتاج إلى جهود كبيرة من أجل تحويلها إلى معلومات ولأجل الارتقاء بها لخدمة تنمية وتطوير الحياة العربية بمفاصلها كافة ولإعداد كل الاستراتيجيات التي تخدم وتساند متخذي القرارات.

The data is represent the basic material for all information systems, that data is unique to a specific type or several types to supply information systems, whether it is terms, numbers, schemes, shapes or images....Etc. These data is need to be passed in several stages and steps in order to convert it into information. Mapping data is one of the types of data of a special nature in terms of numbers, shapes, images and charts, which after processing produce maps, shapes and images, which are one of the most important of information sources and which facing some of problems that need a special method in terms of finding them Its types with determining the relationship between these data and information systems (GIS) while addressing their concept and components and then how geographic information systems can benefit from cartographic data in the absence, weakness of their databases, as spatial data is one of the most important components of "GIS" and after these systems began to appear in the sixties of the last century and developed rapidly after they invested information. The research also reviews the experience of the State of Qatar in the field of digital atlas and how to invest cartographic and statistical data in it. The results of the research were as follow: 1.Poor of interesting as well neglect of cartographic data. 2.Obsolescence of existing data without updating it. 3.The reality is pointed that this data is scattered among several institutions. Recommendations included: 1.Pay attention to these data after the relevant institutions develop plans and the necessary to ensure them. 2.Accelerate the creation of map databases according to special scientific contexts and standards in order to find these databases and then invest them in Arab geographic information systems that are auxiliary and support systems for all joints of life in the Arab world. In conclusion, data, regardless of their names and types, are a wealth and a raw material that needs great efforts in order to turn them into information and to improve it to serve the development and development of Arab life in several fields and to prepare all strategies that serve and support the decision makers.

ISSN: 1024-5812