ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في مقاطعة نوميديا الرومانية

العنوان بلغة أخرى: Socio-Economic Conditions in the Roman Province of Numidia
المصدر: اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: قاسم، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 153 - 169
DOI: 10.33705/0114-025-001-007
ISSN: 1112-3575
رقم MD: 1371748
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقاطعة نوميديا | الوضعية الاجتماعية | الوضعية الديمغرافية | التواجد الروماني | الفرق العسكرية | Numidia Province | Social Status | Demographic Status | Roman Presence | Military Bands
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: إن الباحث في تاريخ بلاد المغرب القديم يلاحظ أهمية الدور الاقتصادي الذي لعبته مقاطعة نوميديا بالنسبة للإمبراطورية الرومانية ومما لاشك فيه أن الدافع الأساسي للاحتلال الروماني كان الاقتصاد والمتمثل في السيطرة على الأراضي الخصبة خاصة مع تزايد الحاجيات الاقتصادية للإمبراطورية، اعتبرت السيطرة على هذه الأراضي الخصبة في المقاطعات أولوية قصوى، ولتحقيق هذا الأمر وجب تغيير النسيج الاجتماعي المحلي للقبائل التي مثلت أكبر تحد للتواجد الروماني خاصة فيما تعلق بافتكاك الأراضي في حين تم الدفع بالقبائل المحلية وراء خطوط الليمس (Limes) فبعد احتلال نوميديا سنة 46 ق. م شهدت المنطقة ككل ونوميديا على وجه الخصوص تواجدا رومانيا مكثفا يعكسه انتشار الفرق العسكرية. يمكن القول أن الهدف من التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها مقاطعة نوميديا أثناء التواجد الروماني كان إحكام السيطرة بهدف استنزاف خيرات المنطقة وهذا من بين المواضيع الهامة التي لم تحظ بالقدر الكافي من الاهتمام في أوساط الباحثين والمؤرخين، في هذا العمل حاولت تتبع أهم هذه التطورات في شقها الاقتصادي وشقها الاجتماعي وهذا لارتباطهما بشكل جلي مما انعكس على وضعية مقاطعة نوميديا أثناء الاحتلال الروماني.

The researcher in the history of the ancient Maghreb notes the importance of the economic role played by the province of Numidia to the Roman Empire. In order to achieve this, the local social fabric of the tribes, the greatest challenge to the Roman presence, must be changed, especially with regard to land devastation, while the local tribes were pushed behind the Limes lines after the occupation of Numidi. Year 46 BC saw the region as a whole and Numidia, in particular, the presence of a Roman intensely reflected in the proliferation of military teams. It can be said that the objective of the economic and social changes witnessed in the province of Numidia during the Roman presence was the provisions of control in order to deplete the goods of the region and this is one of the important topics that did not receive enough attention among researchers and historians, in this work tried to follow the most important developments in its economic This is clearly linked to the situation of the province of Numidia during the Roman occupation.

ISSN: 1112-3575