ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العنف الأسري وعلاقته بإقبال المرأة على مهنة شرطة المرور: دراسة ميدانية على عدد من شرطيات تنظيم حركة المرور في الجزائر العاصمة

العنوان بلغة أخرى: Domestic Violence and its Relationship to Choosing to the Traffic Police
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: مرابطي، كريمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن دوحة، زهير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 245 - 256
ISSN: 1112-6752
رقم MD: 1371803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة الأمنية | العنف الأسري | الاحتكار المهني | Security Women | Domestic Violence | Professional Monopoly
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الأمن أساس بناء المجتمعات ومطلب أساسي يسعى كل فرد لتحصيله باختلاف أنواعه بدءا بالأمن الأسري ووصولا إلى الأمن الاجتماعي ويهدف هذا المقال إلى معرفة العلاقة بين العنف الأسري وإقبال المرأة للمهن الأمنية، ولذلك قمنا بدراسة ميدانية واتبعنا فيها المنهج الاستطلاعي الوصفي وكانت العينة هي عينة كرة الثلج فقمنا بتوزيع استمارات بحث على عدد من شرطيات المرور في الجزائر العاصمة، وبعد تحليلنا للنتائج توصلنا إلى أن توجه المرأة لهذه المهنة كان سببه التهميش أو التعنيف الأسري الذي تعانيه هي نفسها أو أحد النساء في أسرتها أكثر من اقتناعها بمدودها المني واحتكارها لهذا المجال.

Security is the basis of building societies and a basic requirement that every individual seeks to achieve in all its forms, starting with family security and ending with social security. This article aims to know the relationship between domestic violence and women's demand for security professions. Therefore, we conducted a field study in which we followed the descriptive exploratory approach, and the sample was a snowball sample. We distributed research forms to a number of women of the traffic regulation police in Algiers. And after analyzing the results, we concluded that women's orientation to this profession was caused by marginalization or domestic violence, which she herself or one of the women in her family suffers from more than her conviction of her professional capabilities in this field.

ISSN: 1112-6752