ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تفسير القرآن بالقرآن عند الإمام مقاتل بن سليمان: سورة الأنعام أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Interpretation of the Qur’an by the Qur’an According to Imam Muqatil bin Suleiman: Surat Al-An'am is a Model
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: درغام، إبراهيم داود سلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: إبريل
الصفحات: 84 - 106
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 1372033
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تفسير القرآن | مقاتل | الأنعام | Interpretation | Quran | Fighter | Cattle
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يرمي هذا البحث إلى بيان منهج الإمام مقاتل بن سليمان في تفسيره المسمى التفسير الكبير، ومهد له الباحث بتعريف تفسير القرآن بالقرآن، ثم أردف بتعريف المفسر وتفسيره، ويتكون البحث من مقدمة تشتمل على (أهمية الموضوع، وأهدافه، وأسباب اختياره)، ولقد جاء البحث على قسمين، لذا تلا القسم النظري قسم تطبيقي يجلي موضوع الدراسة، واختار الباحث سورة الأنعام أنموذجا. وسلك الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي جامعا بين الاستقراء والتحليل، والتأصيل والتمثيل في تتبع الآيات القرآنية ذات الصلة بالموضوع، ولقد توصل البحث إلى عدة نتائج، منها: أن تفسير القرآن بالقرآن أصح طرق التفسير عند أهل السنة والجماعة، وأشرف أنواع التفسير، إذ لا أحد أعلم بمعنى كلام الله منه (سبحانه)، كما البحث بدراسة منهج تفسير القرآن بالقرآن عند الإمام مقاتل، وطرق إفادته من القرآن في التفسير، مع بيان الفرق بينه في هذا الموضوع وبين التفاسير.

This research aims to explain the approach of Imam Muqatil bin Suleiman in his interpretation called the Great Interpretation, so he paved the way for him by defining the interpretation of the Qur’an with the Qur’an, then added to the definition and interpretation of the interpreter. Therefore, the theoretical section was followed by an applied section that clarifies the subject of the study, and the researcher chose Surat Al-An’am as a model. In this study, the researcher followed the descriptive analytical approach combining induction, analysis, rooting and representation in tracing the Qur’anic verses relevant to the topic. Nobody knows the meaning of God’s words from him (Glory be to Him).

ISSN: 2410-8715

عناصر مشابهة