ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إسهام القصور في بعض الوظائف التنفيذية في التنبؤ باضطراب الاكتناز القهري

المصدر: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عويضة، حسين أبو المجد سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع96, مج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 619 - 686
DOI: 10.21608/fjhj.2023.188553.1421
ISSN: 1687-2630
رقم MD: 1372155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوظائف التنفيذية | الاكتناز القهري | الاكتناز المادي | الاكتناز الرقمي | Executive Functions | Compulsive Hoarding | Physical Hoarding | Digital Hoarding
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين القصور في بعض الوظائف التنفيذية واضطراب الاكتناز القهري، والكشف عن الفروق في القصور ببعض الوظائف التنفيذية واضطراب الاكتناز القهري التي تعزو إلى الجنس والتخصص ومحل الإقامة ومستوى الدخل، وأخيرا الكشف عن إسهام القصور في بعض الوظائف التنفيذية في التنبؤ باضطراب الاكتناز القهري، تكونت عينة الدراسة من (337) من طلاب الجامعة، اعتمد الباحث على مقياس اضطراب الوظائف التنفيذية إعداد (Barkley, 2011) ترجمة (عائشة علي، 2020)، ومقياس اضطراب الاكتناز القهري (إعداد الباحث) توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين القصور في بعض الوظائف التنفيذية (الإدارة الذاتية للوقت وتنظيم الذات وحل المشكلات والتنظيم الذاتي للانفعالات) وبين واضطراب الاكتناز القهري، بينما لم ترتبط وظيفتا الكف الذاتي والدافعية الذاتية واضطراب الاكتناز القهري، وفيما يتعلق بالفروق في القصور في الوظائف كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وظيفتين فقط من الوظائف التنفيذية هما الإدارة الذاتية للوقت، وتنظيم الذات وحل المشكلات تعزو للنوع وذلك في اتجاه الإناث، وتعزو إلى مستوى الدخل في اتجاه مرتفعي الدخل، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القصور في أي وظيفة من الوظائف التنفيذية تعزو إلى التخصص أو إلى محل الإقامة. وفي اضطراب الاكتناز القهري بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اضطراب الاكتناز القهري وفقا للنوع في اتجاه الإناث، ووفقا للتخصص في اتجاه التخصص الأدبي، ووفقا لمحل الإقامة في اتجاه سكان الحضر، ووفقا لمستوى الدخل في اتجاه ذوي مستوى الدخل المرتفع والمتوسط وذلك في المقياس الكلي للاكتناز القهري، أخيرا كشفت النتائج عن إسهام القصور في بعض الوظائف التنفيذية (الإدارة الذاتية للوقت، وتنظيم الذات وحل المشكلات، والتنظيم الذاتي للانفعالات) في التنبؤ باضطراب الاكتناز القهري.

The present paper aims to identify the relation between deficits in some executive functions and compulsive hoarding disorder and highlight the differences in the deficits in some executive functions and compulsive hoarding disorder due to sex, specialization, place of residence, and income level. It also determines the role of the deficits in some executive functions in predicting compulsive hoarding disorder. The researcher applied the Barkley Deficits in Executive Functioning Scale (2011) translated by Aisha Aly (2020), Compulsive Hoarding Disorder scale prepared by researcher, to a sample of (337) students at University. The results revealed a positive relation between deficits in some executive functions (self time-management, self-organization, problem-solving, and emotional self-organization) and compulsive hoarding disorder. There was no correlation between self-abandonment and self-motivation and compulsive hoarding disorder. Regarding differences in the defects of functions, the results showed statistically significant differences in two executive functions, namely self time-management and self-organization and problem solving, due to sex, favoring the females and income level favoring high level of income. Furthermore, there were no statistically significant differences in the deficits in any executive functions due to specialization or place of residence Concerning compulsive hoarding disorder, specialization in favor of humanities, place of residence in favor of urban inhabitants, and income level favoring high and moderate levels of income on the total score and digital hoarding. The differences favored high income only in the physical hoarding. Moreover, deficits in some executive functions (self time management, self-organization, problem-solving, and emotional self-organization) helped predict compulsive hoarding disorder.

ISSN: 1687-2630