ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفلسفة التربوية عند أبي حسن العامري

العنوان بلغة أخرى: Educational Philosophy of Abu Hassan Al-Amiri
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: طالب، مروة علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشمري، عبدالكريم سلمان محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع144
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: آذار
الصفحات: 167 - 178
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1372274
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فلسفة العامري | أبو الحسن العامري | منهج العامري | الفلسفة | Al-Amiri's Philosophy | Abi Al-Hassan Al-Amiri | Al-Amiri's Approach | Philosophy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: بدأ الإمام دراسته لهذه المسألة بتحديد هدف بيان فضيلة الإسلام بالنسبة لسائر الأديان، ومهد لذلك بتصنيف العلوم إلى ملية وحكمية، ثم وفق بينهما، ويبين أفضلية العلوم الملية على العلوم الحكمية. تميزت فلسفة العامري وهو بصدد دراسة هذه المسألة بالنظرة التكاملية للعلوم سواء تلك المنتسبة إلى الحكمة أو المنتسبة إلى الملة، حيث أرى أنها تتكامل لتحقيق الهدف العام منها، وبالتالي فقد رد العامري على أرباب بعض العلوم الذين طعنوا في علوم أخرى وقللوا من أهميتها. وختم العامري جهده في هذه القضية بالرد على الشبهات التي تثار ضد الإسلام وكانت له منهجيته في تحليل هذه الشبهات وتفنيدها بما يتناسب مع كونه فيلسوفا. لذلك أردت بحث هذا الجانب من فلسفة أبي الحسن العامري، بحثا منهجيا بمعنى أن نركز على منهج العامري سواء في تصنيفه للعلوم أو بيانه لفضائل الإسلام أو في رده على الشبهات التي تثار ضد الإسلام.

The Imam began his study of this issue by defining a goal, which is to explain the virtue of Islam in relation to other religions, and he paved the way for this by classifying the sciences into religious and legal sciences, then reconciled between them, then he demonstrated the superiority of religious sciences over legal sciences. Al-Amiri’s philosophy, while studying this issue, was distinguished by the integrative view of the sciences, whether those affiliated with wisdom or affiliated with the religion, as I see that they are integrated to achieve the general goal of it, and therefore Al-Amiri responded to the owners of some sciences who challenged other sciences and underestimated their importance. Al-Amiri concluded his effort in this case by responding to the suspicions that are raised against Islam, and he had his methodology in analyzing and refuting these suspicions in proportion to his being a philosopher. Therefore, I wanted to discuss this aspect of the philosophy of Abu al-Hasan al-Amiri, methodological research, meaning that we focus on al-Amiri's approach, whether in his classification of sciences or his statement of the virtues of Islam or in his response to the suspicions that are raised against Islam.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة