ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفسير الموضوعي في تفسير "أضواء البيان" للشنقيطي

العنوان بلغة أخرى: Thematic Exegesis in Tafsīr "Adwā’ Al-Bayān" by Al-Shenqetee
المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: كوريم، سعاد عبدالكريم أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 163 - 215
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 1372308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفسير الموضوعي | تفسير القرآن بالقرآن | أضواء البيان | الشنقيطي | Thematic Exegesis | Exegesis of Quran by Quran | Adwā’ Al-Bayān | Al-Shenqetee
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث معالم التفسير الموضوعي في تفسير (أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن) للشيخ محمد الأمين الشنقيطي، من خلال بيان الأصول النظرية للتفسير الموضوعي لديه، والأدوات المنهجية التي استخدمها في تفسيره. كما قدم البحث نماذج تطبيقية لأنواع التفسير الموضوعي في (أضواء البيان) من خلال دراسة المصطلح القرآني، والوحدة الموضوعية للسورة، والموضوع القرآني. وأثبت هذا البحث أن (أضواء البيان) تفسير موضوعي في حلة تفسير تحليلي بالاستناد إلى قرائن متعددة. وقد اعتمدت في تحقيق هذا الهدف على المنهج الاستقرائي والوصفي والتحليلي.

This research studied the use of thematic exegesis in (Adwā’ al-Bayān fī ’īdāḥ al-Qur’ān bi al-Qur’ān) by Sheikh Mohammed al-Amin Al-Shenqetee. It demonstrated the foundations of this exegesis in (Adwā’ al-Bayān), its methods and tools, as well as samples of its application. The samples included the three types of thematic exegesis; the Quranic term, the thematic unity of a Surah, the Quranic theme. Based on multiple evidence, the research proved that (Adwā’ al-Bayān) is a thematic exegesis written in the style of analytical exegesis. The methods used to reach these results are induction, description, analysis.

ISSN: 1658-6662