ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







"من أجل سياسة خارجية نشطة واستباقية" للجزائر الجديدة: أية حصيلة؟

العنوان بلغة أخرى: “For a Dynamic and Pro-Active Foreign Policy” for the New Algeria: Which Assessment?
المصدر: مجلة الناقد للدراسات السياسية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع
المؤلف الرئيسي: عباسي، عادل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: افريل
الصفحات: 515 - 532
DOI: 10.37136/1999-007-001-027
ISSN: 2602-5779
رقم MD: 1372527
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة الخارجية | النشطة | الاستباقية | الجزائر الجديدة | الحصيلة | Foreign Policy | Dynamic | Proactive | New Algeria | Assessment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يسلط المقال الضوء على السياسة الخارجية الجزائرية التي أعلن عنها الرئيس عبد المجيد تبون في فيفري 2020 تحت عنوان: "من أجل سياسة خارجية نشطة واستباقية"، حيث نصبو من خلاله حو الكشف عن حصيلة هذه السياسة التي يجري تنفيذها منذ ما يفوق ثلاث سنوات وذلك عن طريق قياس متغيري النشاط والاستباق فيها. وفي إطار الإجابة عن الإشكالية التي تدور حول مدى التزام السياسية الخارجية الجزائرية الحالية بأن تكون نشطة واستباقية، خلصنا إلى أن الخطاب الرسمي على المستوى النظري يستوعب فكرتي الديناميكية والاستباق. وكذلك على المستوى العملي، حيث أن مشروع السياسة الخارجية النشطة والاستباقية للجزائر الجديدة قد حقق نسبة معتبرة من الأهداف المرجوة وفعالية في الأداء بما يساهم في إعادة توازنها.

This article sheds light on the topic of Algerian foreign policy declared by the president Abdelmadjid Tebboune on February 2020, under the title: "For a Dynamic and Proactive Foreign Policy". Through this article, we aspire to give an assessment of this policy that has been implemented for more than three years, by measuring its two variables of dynamism and pro-activity. In the context of answering the question about the extent to which Algeria’s foreign policy is committed to being dynamic and proactive, we concluded that the official foreign policy discourse theoretically involves the ideas of dynamism and pro-activity. For the practical level, the project of Algeria’s dynamic and proactive policy has achieved a significant percentage of the desired goals and the effectiveness of performance, which contributes to rebalancing it.

ISSN: 2602-5779