ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المساواة بين العمال من الجنسين على بعض حقوق المرأة العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Equality between Workers on some Rights of Working Women in the UAE: A Comparative Study
المصدر: مجلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة عجمان - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: المازمي، ندى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع17
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 177 - 201
رقم MD: 1372531
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المساواة | قانون العمل | الترقية | عمل المرأة | Equality | Labor Law | Promotion | Women's Work
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تسعى التشريعات المختلفة الدولية منها والعربية إلى المساواة بين العمال من الجنسين، والاختلاف فيما بينها يكمن في مستوى أو جوانب المساواة المقرر للجنسين. فسعت منظمة العمل العربية منذ عام 1976 في بعض اتفاقياتها أن تؤكد على هذه المساواة. وكذلك فعلت التشريعات العربية منها: المشرع في دولة الإمارات العربية المتحدة، فأكد في المرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 ولائحته التنفيذية على ضرورة المساواة بين الجنسين. والأمر ذاته يسري على قانون العمل المصري رقم 12 لسنة 2003 والتشريعات المتعلقة به. المساواة بين الجنسين لم تمنع منظمة العمل العربية، والمشرع في جمهورية مصر العربية من التعامل مع المرأة العاملة بما لها من خصوصية جسدية ونفسية واجتماعية. تمثلت هذه الخصوصية في استبعاد بعض الأعمال الماسة بسلامتها وصحتها من قائمة الأعمال المكلفة بها كأصل، والاستثناء يتمثل في قيامها بتلك الأعمال بضوابط معينة تحقق الحماية لها. وكذلك الحال بالنسبة لعمل المرأة في فترة الليل. توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: تأكيد كل التشريعات محل الدراسة على ضرورة المساواة بين العمال من الجنسين دون تمييز. أما أهم التوصيات فتمثلت في توصية المشرع في دولة الإمارات العربية المتحدة بإعادة النص على حظر الأعمال المؤثرة على سلامة وصحة المرأة، على أن يكون الحظر هو أصل، والاستثناء قيام المرأة بها بناء على رغبتها، متى قدرت أنها قادرة على القيام بها، وأن ذلك سيساهم في زيادة فرصها في الحصول على العمل أو الترقية. وكذلك الحال بالنسبة لعمل المرأة في فترة الليل.

Various international and Arab legislations seek equality between workers of both sexes, and the difference between them lies in the level or aspects of equality established for both sexes. The Arab Labor Organization has sought, since 1976, in some of its agreements to emphasize this equality. So did Arab legislation, including: The legislator in the United Arab Emirates, who emphasized in Federal Decree Law No. 33 of 2021 and its executive regulations the necessity of gender equality. The same applies to the Egyptian Labor Law No. 12 of 2003 and the related legislation. Gender equality did not prevent the Arab Labor Organization and the legislator in the Arab Republic of Egypt from dealing with working women with their physical, psychological and social privacy. This privacy was represented in the exclusion of some works that are harmful to their safety and health from the list of works entrusted to them as an asset, and the exception is that they carry out certain controls that achieve protection for them. The same applies to women working at night. The study reached a number of results, the most important of which are: All legislation under study affirmed the necessity of equality between workers of both sexes without discrimination. As for the most important recommendations, they were represented in the recommendation of the legislator in the United Arab Emirates to re-text the prohibition of actions affecting the safety and health of women, provided that the prohibition is the origin, and the exception is that women do them based on their desire, when they assess that they are able to do them, and that this will contribute to Increase your chances of getting a job or promotion. The same applies to women working at night.