ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية تباين اللهجات العربية القديمة في تعدد القراءات القرآنية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Contrasting Ancient Arabic Dialects in the Multiple Readings of the Quran
المصدر: مجلة الشهاب
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بونوة، عويشة دحمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوداود، إبراهيمي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 493 - 510
ISSN: 2477-9954
رقم MD: 1372829
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن الكريم | اللهجات العربية القديمة | القراءات القرآنية | علم القراءات | The Quran | Ancient Arabic Dialects | Quranic Readings | The Science of Readings
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: لقد أنزل القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم للناس لأجل إخراج الناس من الظلمات إلى النور، ومن الطريق الكفر إلى طريق الإيمان بالله وحده لا شريك له، ولما ألقى النبي صلى الله عليه وسلم النص القرآني على قومه، وبحكم اختلاف ألسنتهم وبيئاتهم فلقد اختلفت قراءتهم له، فسمح الرسول صلى الله عليه وسلم قراءته على سبعة أحرف أي وفقا للهجات العربية القديمة. ولقد برز الاختلاف اللهجي في القراءات القرآنية على المستوى الصوتي من حيث النبر والتنغيم والتخفيف، وأيضا على المستوى الصرفي وما يتعلق به من إبدال أو إعلال أو قلب، والمستوى النحوي، والهدف من هذا الجواز هو تسهيل وتيسير قراءة القرآن الكريم على كافة الناس في كل زمان ومكان. واستنادا على ما سبق، تأسست عدة علوم لخدمة القرآن الكريم وتوجيه قراءته وتفسيره، ومن بين هذه العلوم علم القراءات الذي يختص بتقويم اللسان في نطق كلام الله بطريقة صحيحة وسليمة، وصونه من اللحن، وبالتالي صون كتاب الله من التحريف والتغيير في الرسم أو كتابة الخط.

The Noble Qur’an was revealed to the Prophet Muhammad, may God’s prayers and peace be upon him, for the people in order to bring people out of darkness into light, and from the path of unbelief to the path of belief in God alone who has no partner. For him, the Messenger, may God bless him and grant him peace, allowed it to be read in seven letters, that is, according to the ancient Arabic dialects. The dialectical difference in the Qur’anic readings has emerged in the phonetic level, especially in terms of stress, intonation and mitigation, and also in the morphological level and the related substitution, accentuation or heart, and the grammatical level. Based on the foregoing, several sciences were established to serve the Noble Qur’an and guide its readings and interpretation, and among these sciences is the science of readings, which is concerned with correcting the tongue in pronouncing God’s words in a correct and sound manner, protecting it from melody, and thus safeguarding the Book of God from distortion and change in drawing or writing calligraphy.

ISSN: 2477-9954

عناصر مشابهة