ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تحرير سعر الصرف على الاستثمار في القطاع الزراعي المصري

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Liberalizing the Exchange Rate on Investment in the Egyptian Agricultural Sector
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: شطا، محمد علي محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نصار، وليد عمر عبدالحميد (م. مشارك), صالح، محمد أحمد عبدالدايم أحمد (م. مشارك), السيد، ندى مجدى سلامة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 135 - 138
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1372887
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحرير سعر الصرف | الاستثمار الزراعي | مؤشرات الكفاءة | Agricultural Investment | Liberalizing the Exchange Rate | Efficiency Indicators
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث بصفة عامة دراسة أثر قرار تحرير سعر الصرف على الاستثمارات المنفذة في القطاع الزراعي المصري من خلال الأهداف الفرعية التالية :1- دراسة تطور كل من سعر الصرف وإجمالي الاستثمارات المنفذة في القطاع الزراعي المصري. 2- دراسة كفاءة الاستثمار الزراعي في مصر خلال الفترة (2000-2019) 3 - دراسة أثر تحرير سعر الصرف على الاستثمار الزراعي المصري. وقد تم التوصل إلى بعض النتائج ومن أهمها: 1- حيث اتضح أن جملة الاستثمار الزراعي قد أخذت اتجاها تصاعديا بزيادة سنوية معنوية إحصائيا قدرت بنحو 0.43 مليار جنيه بمعدل نمو سنوي بلغ حوالى 4.3% من متوسطة السنوي. 2- تبين أن سعر الصرف الاسمى في مصر قد أخذ اتجاها تصاعديا بزيادة سنوية معنوية إحصائيا قدرت بنحو 0.43 جنيه / دولار بمعدل نمو سنوي بلغ حوالى 6.8% من متوسطة السنوي. 3- بدراسة مضاعف الاستثمار لقياس كفاءة الاستثمار في القطاع الزراعي اتضح أن هذا المؤشر كان أقل من الواحد الصحيح في أغلب سنوات السلسلة مما يشير إلى عدم كفاءة الاستثمار الزراعي في مصر خلال فترة الدراسة كما تبين أن هذا المؤشر قد اتخذ اتجاها تصاعديا بزيادة غير معنوية إحصائيا قدرت بنحو 0.059. 4- بدراسة أثر قرار تحرير سعر الصرف على إجمالي الاستثمارات المنفذة في القطاع الزراعي تبين السابقتين وجود أثر إيجابي لتحديد سعر الصرف على إجمالي الاستثمارات المنفذة في القطاع الزراعي المصري حيث ارتفع مقدار التغير السنوي في إجمالي الاستثمارات المنفذة في القطاع الزراعي المصري بنحو من 6.184 مليار جنيه قبل تطبيق القرار وإلى 11.48 مليار جنيه بعد تطبيق هذا القرار.

This study aimed to identify the following: -Studying the evolution of the exchange rate and the total investments implemented in the agricultural sector. -Studying the efficiency of agricultural investment in Egypt during the period (2000-2019). - Studying the effect of liberalizing the exchange rate on Egyptian agricultural investment. The study shows the need to pay attention to the exchange rate and its policies are proven, so that an appropriate and more stable budget can be created to attract the investor to the agricultural sector. Which can achieve higher rates of agricultural and economic development in Egypt.

ISSN: 2090-3634