ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير حروب الجيل الرابع وتداعياتها على الاستقرار السياسي في الوطن العربي 2011-2020

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Fourth Generation's War Ramifications in the Arabic Region 2011-2020
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الخلايلة، المعتصم بالله أحمد عبدالرحيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغزاوي، شعبان العبد عبدالخالق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 83 - 127
DOI: 10.36621/0397-009-001-004
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 1373642
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرب | الاستقرار السياسي | حروب الجيل الرابع | الفوضى الخلاقة | War | Political Stability | Fourth-Generation Wars | Creative Chaos
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على حروب الجيل الرابع وتداعياتها على الاستقرار السياسي في المنطقة العربية خلال الفترة (2011-2020) وقد أجابت الدراسة على السؤال الرئيس: ما تأثير حروب الجيل الرابع في المنطقة العربية خلال الفترة 2011 حتى 2020؟ حيث برزت إشكالية الدراسة باعتبار حروب الجيل الرابع أخطر من الحروب التقليدية؛ لأن المعركة تحدث بين السكان المدنيين وليس في ميدان المعركة، كذلك برزت أهمية الدراسة بأن حروب الجيل الرابع حروب بين الفواعل غير الحكومة، وليست بين الدول في إطار تفعيل الفوضى الخلاقة التي تعد أبرز خصائص حروب الجيل الرابع. واعتمدت الدراسة على توظيف المنهج الوصفي التحليلي ومنهج تحليل النظم والمنهج التاريخي للوقوف على تحليل وبيان تأثير حروب الجيل الرابع في المنطقة العربية في إطار المنهج الوصفي، ووصف ما مضى من وقائع وأحداث الماضي وتسجيلها ودراستها وتفسيرها وتحليلها على أسس علمية منهجية واضحة ودقيقة في إطار المنهج التاريخي، والبحث في مجموعة مترابطة من المتغيرات التي تدور حول ظاهرة معينة في إطار منهج تحليل النظم. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي أكدت بأنّ حروب الجيل الرابع نقلت المعركة من الميدان العسكري للمعركة إلى الميدان المدني ما يسمى بحرب العصابات. وأوصت الدراسة بأن على القوى الكبرى أن تغلب الناحية الإنسانية والأخلاقية في الحروب على مصالحها الخاصة.

The study aims at identifying the effect of the fourth generation's war ramifications in the Arabic region during (2011-2020) and the study answered the main question: What is the impact of the fourth-generation wars in the Arab region? The problem of the study emerged, considering that fourth generation wars are more dangerous than conventional wars because the battle takes place between the civilian population and not on the battlefield. The importance of the study also emerged that fourth generation wars are wars between nongovernmental actors and not between states within the framework of activating creative chaos, which is the most prominent characteristic of generation wars. The study relied on employing the descriptive and analytical approach, the systems approach and the historical method to stand on the analysis and statement of the impact of the fourth generation wars in the Arab region within the framework of the descriptive approach, describing and recording past facts and events of the past, studying, interpreting and analyzing them on scientific, methodical, clear and accurate foundations within the framework of the historical curriculum, and research In an interconnected set of variables that revolve around a specific phenomenon within a systems approach. The study reached a set of results and recommendations, which confirmed that the wars of the fourth generation transferred the battle from the military field of the battle to the civil field, the so-called guerrilla warfare. The study recommended that the major powers should prevail in the humanitarian and moral aspects of wars over international interests.

ISSN: 2519-7436