ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانعكاسات الاجتماعية لجائحة كورونا على الأسرة المصرية: دراسة ميدانية

المصدر: المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة أسيوط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالحفيظ، دينا محمد صفوت (مؤلف)
المجلد/العدد: ع85
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 781 - 836
ISSN: 2537-0022
رقم MD: 1373708
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فيروس كورونا | المستجد | الانعكاس | العلاقات الاجتماعية | الأسرة | Novel Coronavirus | Reflection | Social Relations | Family
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: يتمثل هدف الدراسة في التعرف على انعكاسات جائحة كورونا على العلاقات الاجتماعية الأسرية. ويتمثل المدخل النظري في؛ نظرية المخاطرة والإصابة بـ"كوفيد-19، نظرية التدخل في الأزمات، النظرية التفاعلية الرمزية. واعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد هذا البحث على أداتين هما: الاستبيان، دليل دراسة الحالة. وتمثلت العينة الكمية في 200 أسرة، والعينة الكيفية في 10 أسر من منطقة أكتوبر. تم اختيارهم بطريقة عمدية. وتم التطبيق في الفترة من بداية أغسطس 2021 وحتى نهاية أكتوبر 2021م. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها؛ تنوع العلاقات الاجتماعية الأسرية خلال جائحة كورونا ما بين؛ الحرص على توفير الغذاء الصحي للأسرة. كما أدت جائحة كورونا إلى زيادة مساحة الحوار بين الزوجين، والجلوس والحوار مع الأبناء، ووجود مشاكل في التواصل مع الأبناء، كما أدت إلى الانشغال بتوفير متطلبات الأسرة. تعددت التأثيرات الاجتماعية السلبية لوباء كورونا على العلاقات الاجتماعية الأسرية وتمثلت في؛ التأثير السلبي على الوضع الاقتصادي نتيجة فقدان البعض لوظائفهم نتيجة الحظر وغلق بعض المشروعات. كما تعددت التأثيرات الإيجابية لوباء كورونا على العلاقات الأسرية حيث قربت بين الزوجين، وزاد الحوار في نطاق الأسرة، واستغلال وقت الحجر المنزلي في ممارسة هوايات جديدة، زادت العلاقات مع الأبناء، زيادة التفاعل بين الزوجين وبعضهما. وحاولت الباحثة وضع عدة توصيات منها: الاهتمام بنظام العمل عن بعد، وتدريب العاملين على هذا النظام، وعدم تعرض العاملين للإصابة بفيروس كورونا. ضرورة الاهتمام بتعليم أولياء الأمور والطلاب مهارات وأساليب التعليم عن بعد.

The aim of the study is to identify the basic picture. The theoretical approach is represented in; Form a commentary on the descriptive analytical method, and pedagogy with "Covid-19, see comment for comment in this case. They were selected in an effective manner in the period from the beginning of August 2021 until the end of October 2021. The study found several results, including: Diversity of family social relationships during the Corona pandemic between; Providing healthy food for the family. The problem of Corona will also be faced with an increase in the space for dialogue between spouses, sitting and dialogue with the children, and the presence of problems in communicating with the children. The negative indicator of the economic situation as a result of losing some of their colors as a result of the ban and the closure of some insects. Increased relations with relations with children, increased relations with marital relations. The researcher tried to make several recommendations, including paying attention to the work system after workers and training workers in this system, and he was exposed to infection with the Corona virus. The duty to pay attention to teaching parents and students the skills and methods of distance education.

ISSN: 2537-0022