ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة الذهنية

العنوان بلغة أخرى: Psychometric Properties of the Mindfulness Scale
المصدر: المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: الغنامي، فاطمة حمدي نافع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكربي، أسماء عمر (م. مشارك), عبدلي، خلود عبدالله (م. مشارك), عولقي، هناء محمود (م. مشارك), السريحي، فتون (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 313 - 332
DOI: 10.21608/jasep.2023.293225
ISSN: 2537-0464
رقم MD: 1374578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خصائص سيكومترية | مقياس يقظة عقلية | Psychometric Properties | Mindfulness Scale
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

174

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس لليقظة العقلية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وبلغ حجم العينة (249) مفحوص من الجنسين، تراوحت أعمارهم بين (18-60) سنة، وتكون المقياس في صورته النهائية من (21) عبارة مشتملة على ثلاثة أبعاد وهي (الوعي، المراقبة الذاتية، المرونة)، كما أسفرت النتائج عن تمتع عبارات المقياس بدرجة مرتفعة من الثبات والاتساق الداخلي. كما أسفرت نتائج التحليل الاستكشافي العاملي عن أن قيم الاحتمالات في أغلب العبارات كانت مرتفعة مما تشير إلى درجة عالية من صدق المقياس.

The current study aimed to prepare a measure of Mindfulness, and verify its psychometric characteristics. The sample consisted of (249) examinees of both sexes, whose ages ranged from 18-60 years, he scale in its final form consisted of (21) statements comprising three dimensions, which are (awareness, self-monitoring, flexibility). The results also revealed that the scale expressions had a high degree of stability and internal consistency. The results of the factorial exploratory analysis also revealed that the probability values in most of the statements were high, indicating a high degree of validity of the scale.

ISSN: 2537-0464