ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استحسان إقرار الشخصية القانونية للروبوتات الذكية

العنوان بلغة أخرى: Approbativeness Recognition of Intelligent Robots’ Legal Personhood
المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: لقرب، سامية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 871 - 891
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 1374580
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الروبوتات الذكية | الشخصية القانونية | القانون الموضوعي | القانون الاجرائي | الذكاء الاصطناعي | Intelligent Robots | Legal Personhood | Objective Law | Subjective Law | A. I.
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: البحث عبارة عن توصيف وتحليل لمضامين الشخصية القانونية من جهة والروبوتات الذكية من جهة أخرى مع تبيان العلاقة بينهما والأثر الذي قد يترتب جراء ربطهما ببعضهما على مختلف أصعدة القواعد القانونية، هذا بالإضافة إلى مقارنة الأشخاص الطبيعية والاعتبارية والذكاء الاصطناعي ومدى استحقاقهم للشخصية القانونية موضحين الأدوار التي سيلعبها كل منهم في تحقيق العدالة وحماية الجميع سواء باعتبارهم ضحايا أو باعتبارهم متهمين أو أسبقية الوقاية من الأضرار قبل وقوعها، وعليه فإن الهدف الذي ترمي إليه هاته الورقة البحثية هو البحث عن أهمية منح الروبوتات الذكية الشخصية القانونية بالنظر إلى الآثار التي ستخلفها على القواعد القانونية ودراسة انعكاسات ذلك عليها. وقد تم التوصل إلى بعض النتائج المتمثلة في أن الذكاء الاصطناعي لا يقل عن الذكاء البشري بحيث يشترك معه في عدة سمات أهمها السرعة والدقة والمصداقية. هذا بالإضافة إلى أن الإنسان الآلي يتمتع بعدة خصائص متقاربة مع الأشخاص الطبيعية والاعتبارية ما يجعله أهلا لاكتساب الشخصية القانونية بحلتها الحالية أو بحلة أخرى.

This paper considered kind of description and analyze operation the content of legal personhood on one hand, and on the other hand intelligent robots. And attempt to display the relation between them with effect they would leave on all legal rules. Further draw a comparison among natural persons and moral persons and AI and how do they deserve it (competence) with their roles in justice and protection as victims or accusants or prevention before damages incidence, we aim to know the importance of robots as a legal person over the legal rules. As a result, we have found that AI also deserve the personhood such natural and moral persons because it is featured with speed, accuracy and credibility. Also it is featured many characteristics like natural and moral persons that make him able to have the legal personhood like it is now or another one.

ISSN: 1112-8240