ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية علم الاستغراب ودورة في التعايش السلمي بين الأمم

العنوان بلغة أخرى: The Importance of the Science of Occidentalism and its Role in the Peaceful Coexistence of Nations
المصدر: مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة تبوك
المؤلف الرئيسي: الحسني، سارة بنت محمد بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 18 - 36
ISSN: 1658-8797
رقم MD: 1374966
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم الاستغراب | أهداف الاستغراب | المعتقدات الغربية | الحضارة الغربية | التعايش بين الأمم | The Science of Occidentalism | Goals of Occidentalism | Western Beliefs | Western Civili | Zation | Coexistence between Nations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: هذه دراسة عن «أهمية علم الاستغراب ودوره في التعايش السلمي بين الأمم» وهو علم طالب بعض المفكرين بالاهتمام به، وتكوين مراكز بحث علمية تختص بدراسة الحضارة الغربية ومجتمعاتها، وعلومها وعقائدها. مشكلة البحث: بيان بدايات علم الاستغراب، وتعريفه، وحدوده، وآدابه، وأهميته. أهداف البحث: 1. حث المفكرون على البحث في علوم الغرب التي تدرس الإسلام مثل الاستشراق ورد شبهاته ببيان الحقائق - بطريقة علمية - لنصل إليها بلا تعصب، أو نقد قاس، وهذا ما يسعى إليه كل طالب للحق يريد من الأمم أن تفهم حقيقة الإسلام، كما نبين بعض الحدود والأخلاقيات التي يجب أن يلتزمها الباحث في هذا العلم. ۲. بيان وجود مظاهر ومصادر قديمة لعلم الاستغراب منذ العصور الإسلامية المتتالية حتى زماننا هذا قد أولت علوم الغرب أهمية كبرى، فترجمت آلاف الكتب التي حوت جميع علومهم وفلسفتهم في الحياة. وهذا هو لب علم الاستغراب. النتائج: أولا: تعريف الاستغراب: هو العلم الذي يهتم بدراسة الغرب عقائديا، وتشريعياً، وتاريخياً، وجغرافياً واقتصادياً. ثانياً: الطرح الموضوعي، والوقوف في مواجهة «التغريب» شرط عدم التعصب، فالاستغراب يجب أن يكون دراسة هادفة تنشر التسامح والسلام. ثالثاً: وجود مظاهر علم الاستغراب «سابقا، واتصالنا بالثقافات الأخرى قديم يدل عليه الاقتباس، والنقل، والترجمة في العصور الإسلامية الأولى. التوصيات: على الباحث في هذا العلم معرفة اللغات الغربية وأهمها الإنجليزية، وتوخي العدل وتقديم البحث بشفافية، وبلغة محايدة ليقبل القارئ النتائج التي توصل إليها. كما يجب عليه الاطلاع الدقيق على المجتمعات الغربية، والقراءة المتبحرة عنها، والسفر إليها، ومراقبتها لتلامس كتاباته الواقع الغربي بصدق.

A study on “The Science of Occidentalism,” a science named after modern thinkers with interest in it and the formation of scientific research centers specialized in research in various fields of Western civilization and its glory, its sciences, beliefs, components, and a clear situation and approach to it. This research proves from recent studies that have already been published, and have appeared a long time ago, versions of translated books of Western science appeared; After colonialism, two types of thinkers appeared: thinkers who transferred the natural, philosophical, and legal sciences and translated them to the other. The type of thinkers wrote about the impact of Western beliefs on Islamic societies; So, they clarified the good from it and criticized the bad and rejected it, here, we prove that all aspects of science have been found before the call by name, so we show the manifestations of science through the efforts of writers and authors.

ISSN: 1658-8797

عناصر مشابهة