ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منصة ستيلار المالية: دراسة فقهية

العنوان بلغة أخرى: Stellar Financial Platform: A Jurisprudential Approach
المصدر: مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: آل الشيخ، نورة بنت محمد بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47, مج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 285 - 311
ISSN: 1110-6689
رقم MD: 1375595
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبكة ستيلار لومينز | العملات الرقمية | منصة ستيلار | عملة لومينز | Stellar Lumens Network | Digital Currencies | Stellar Platform | Lumens Currency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يركز هذا البحث على دراسة أخر التطورات التقنية في القطاع المالي من خلال بحث منصة ستيلار لومينز، حيث يقوم بدراستها من ناحية شرعية فقهية من أجل الوصول إلى حكم التعامل مع مثل هذه الأنظمة المستجدة، والتي تعتمد على العملات الافتراضية. اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي للوصول إلى تصور شامل حول شبكة ستيلار، والتي تعد من الظواهر المالية المستحدثة التي تحتاج إلى بيان وتفصيل لبناء مفهوم كاف حولها، ثم اعتمد بعد ذلك على المنهج التحليلي من خلال استقراء الآراء الفقهية في مجال الصناعة المالية؛ للوصول إلى الحكم الشرعي حول هذه المنصة، والاستدلال على ذلك الرأي بأدلة وقواعد شرعية معتبرة. وقد توصل البحث إلى إباحة التعاملات المالية التي تقدمها منصة ستيلار بالاستناد على عدد من الأدلة والقواعد الشرعية، بالإضافة إلى كونها تحقق العديد من المصالح المعتبرة، فهي وإن كانت تعتمد في أساسها على عملة رقمية إلا أنها تفادت أغلب الإشكالات الشرعية الواردة حول العملات الافتراضية.

The research focuses on studying the recent developments in financial sector, especially Stellar Lumens financial system. It aims to examine Stellar system from Sharia point of view in order to achieve its Islamic ruling. The research relies on an inductive approach to gain a comprehensive vision about Stellar network. Then, the research uses an analytical method to examine the jurisprudential opinions in the financial field in order to reach its legal ruling according to significant legal evidence. Lastly, the research confirms the permissibility of dealing with Stellar Lumens financial system according to a number of Islamic rules and evidence. Although it relies primarily on a digital currency, the system serves the community with a number of significant benefits. Also, many of Islamic legal issues regarding digital currencies were avoided by Stellar platform.

ISSN: 1110-6689

عناصر مشابهة