ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حكم عمل الموظفين في يوم الجمعة ونوازله الفقهية: دراسة فقهية

العنوان بلغة أخرى: Ruling on Employees’ Work on Friday and its Jurisprudential Implications: A Jurisprudential Study
المصدر: مجلة الجامعة القاسمية للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة القاسمية
المؤلف الرئيسي: الحوسني، ياسر حسن علي شهاب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 135 - 174
ISSN: 2788-5526
رقم MD: 1375974
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عمل الموظفين | صلاة الجمعة | النوازل الفقهية | دراسة مقارنة | Employee’s Work | Friday Prayer | Jurisprudential implications | Jurisprudence Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة نازلة فقهية معاصرة وهي: الحكم الشرعي لعمل الموظفين في يوم الجمعة وما يتعلق به من نوازل الفقهية؛ ومن هذه النوازل: الوقت الذي يجب على الموظف ترك العمل فيه، وأداء صلاة الجمعة، حكم إقامة صلاة الجمعة في مقر العمل، حكم صلاة الجمعة في مصلى جهة العمل مع الاقتداء بإمام يصلي الجمعة في مسجد آخر. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج؛ كان من أهمها: أن الأفضل تعطيل العمل في يوم الجمعة، لكن إذا وجدت مصلحة معينة للعمل في يوم الجمعة فإن ذلك يكون مباحا ولا حرج فيه. يجوز إقامة صلاة الجمعة في مقر العمل عند الحاجة وبإذن ولي الأمر. لا يجوز للموظفين أداء صلاة الجمعة في مصلى جهة العمل مع اقتدائهم بإمام يصلي الجمعة في مسجد آخر. سلك الباحث في تناول مسائل هذا البحث: المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي المقارن، والمنهج الاستنباطي.

This research deals with a contemporary jurisprudential issue, namely: the legal ruling on the work of employees on Friday and its related jurisprudence implications; including the time an employee has to leave work and perform the Friday prayer, the legal value of performing the Friday prayer at the workplace and performing Friday prayer in the prayer hall at work; while being led by an imam (prayer leader) performing Friday prayer in another mosque .The researcher has come up with a number of findings; most importantly of all is that it is better to stop working on Friday, but if there is a specific interest to work on Friday, then that is permissible and there is nothing wrong with it. It is permissible to hold Friday prayer at the workplace when needed and upon permission of the ruler. However, employees may not perform Friday prayer following an Imam in another mosque. The researcher adopted the inductive, comparative, analytical and deductive approach.

ISSN: 2788-5526

عناصر مشابهة