ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إمكانية خصخصة توزيع الكهرباء في محافظة نينوى: دراسة حالة شركة كار

العنوان بلغة أخرى: The Possibility of Privatizing Electricity Distribution in Nineveh Governorate: A Case Study of the Car Company
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: البدراني، أحمد عبد سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زنكنة، محمد نائف محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع61
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: آذار
الصفحات: 213 - 228
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1376139
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخصخصة | واقع الكهرباء | Privatization | The Reality of Electricity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى عرض أهم المفاهيم والتطورات في موضوع الخصخصة وبيان أهدافها وأشكالها وطرق تطبيقها، كما وعرضت الدراسة تحديات الخصخصة في العراق، وبيان واقع وتحديات قطاع الكهرباء في العراق. استخدم في الجانب القياسي من الدراسة تحليل البيانات الرسمية لدوائر الكهرباء في محافظة نينوى وبيان تأثير الخصخصة على المواطن من ناحية أسعار الكهرباء وساعات التجهيز. وتوصلت الدراسة إلى أن ما يدفعه المواطن في المناطق المخدومة بشركة كار لقاء حصوله على الكهرباء الوطنية أكثر مما يدفعه المواطن في المناطق الأخرى في المحافظة ويعود السبب في ذلك أن ساعات التجهيز من الكهرباء الوطنية أكثر في المناطق المخدومة بشركة كار من المناطق الأخرى، ومن ناحية أخرى وجدت الدراسة أن ما يدفعه المواطن لقاء حصوله على الكهرباء من المولدات الأهلية كان أقل مما يدفعه المواطن في المناطق الأخرى. والأهم من ذلك وجدت الدراسة أن مجموع ما يدفعه الموطن لقاء حصوله على الكهرباء الوطنية وكهرباء المولدات الأهلية في المناطق المخدومة بشركة كار كان أقل من المناطق الأخرى، فضلا عن ذلك حصول المواطن في المناطق المخدومة بكار على معدل ساعات تجهيز من الكهرباء الوطنية أكثر من المناطق الأخرى.

The study aimed to present the most important concepts and developments in the subject of privatization and to indicate its objectives, forms and methods of application. The study also presented the challenges of privatization in Iraq, and to indicate the reality and challenges of the electricity sector in Iraq. In the standard aspect of the study, the analysis of official data of the electricity departments in Nineveh Governorate was used, and the effect of privatization on the citizen in terms of electricity prices and supply hours was used. The study concluded that what the citizen pays in the areas served by the KAR company in exchange for obtaining national electricity is more than what the citizen pays in other areas in the governorate. The reason for this is that the hours of supply of national electricity are more in the areas served by the KAR company than in other regions. On the other hand, the study found that what a citizen pays for obtaining electricity from private generators was less than what a citizen pays in other regions. More importantly, the study found that the total amount paid by the citizen in exchange for obtaining national electricity and electricity from private generators in the areas served by the CAR company was less than that of other regions.

ISSN: 1813-1719