ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم التغيرات في استخدامات الأراضي والغطاء الأرضي في جزيرة سترة بمملكة البحرين

العنوان بلغة أخرى: Assessment of Land Use and Land Cover Changes in Sitra Island in the Kingdom of Bahrain
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: جمعة، مها (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصباغ، مها محمود محمد صالح عبدالوهاب (م. مشارك), الجنيد، صباح صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج51, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 205 - 238
DOI: 10.34120/0080-051-002-007
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1376288
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إطار الدوافع | الحالة | الآثار | الاستجابة | نظم المعلومات الجغرافية | التكلفة الاقتصادية للتدهور البيئي | الاستدامة | الاستبيان | DSIR Framework | GIS | Economic Cost of Environmental Degradation | Sustainability | Survey
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تقييم التغير في استخدامات الأراضي والغطاء الأرضي من منظور الاستدامة في جزيرة سترة بمملكة البحرين. المنهجية: وظفت نظم المعلومات الجغرافية إضافة إلى الاستبيان وتقدير التكلفة الاقتصادية للآثار الصحية الناجمة عن تلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة. النتائج: تشير النتائج إلى نمو واضح في مساحة جزيرة سترة بين عامي 1967 و2018، رافقه توسع في استخدامات الأراضي الصناعية والمبنية على حساب المناطق الزراعية والمساحات المفتوحة بالجزيرة. وأكد المشاركون في الاستبيان هذه النتائج، مع بيان أبرز المنافع والأضرار الناجمة عن تغير استخدامات الأراضي؛ كما أشاروا إلى حاجة الجزيرة إلى توافر أراض محددة كالأراضي الزراعية والمناطق الترفيهية. وبالرغم من أن قرابة ثلث المشاركين أفادوا بعدم رضاهم إزاء الاستخدامات الحالية للأراضي في الجزيرة، فإن الغالبية أبدوا رضا عاما تجاه هذه الاستخدامات. وبتقدير التكلفة الاقتصادية المترتبة على الوفيات والإصابة بالأمراض المرتبطة بتلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة؛ تبين أن التكاليف ارتفعت من 533 مليون دولار أمريكي في عام 1990 إلى 1503 ملايين في 2017، بما يعادل 2 % من الناتج المحلي الإجمالي للبحرين. الخلاصة: خلصت الدراسة إلى ضرورة وضع الاستراتيجيات التي تضمن الرصد المتواصل للتغير الحاصل في استخدامات الأراضي والغطاء الأرضي، ودراسة الآثار المترتبة على هذه التغيرات، إضافة إلى تبني النهج التشاركي في إدارة وتخطيط استخدامات الأراضي.

Objective: This study aims to assess changes in land use and land cover (LULC) from a sustainability perspective in Sitra Island, Bahrain. Methods: Several methods and tools were utilized including Geographic Information System, survey, and estimation of economic costs of health effects attributed to air pollution. Results: The area of Sitra Island had expanded between 1967 and 2018, where the industrial and built lands increased at the expense of agricultural and barren lands. These findings were confirmed by the survey participants where the main benefits and impacts of LULC changes in Sitra were highlighted, and the need for specific LULC, such as agricultural lands and recreational areas, was raised. Although one third of the participants were unsatisfied with the current LULC, the majority were satisfied. The estimation of economic costs of mortality and morbidity associated with high levels of particulate matter concentrations showed an increase from USD 533 million in 1990 to USD 1,503 million in 2017, which is equivalent to about 2% of Bahrain’s GDP. Conclusion: The study emphasized the need to develop national strategies where LULC changes are continuously monitored, the consequent impacts are assessed, and a participatory approach to land use planning and management is adopted.

ISSN: 0253-1097