ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة التنغيم في التراث العربي بين الإنكار والإثبات

العنوان بلغة أخرى: The Phenomenon of Intonation in the Arab Heritage between Denial and Affirmation
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بولخطوط، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع82
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 59 - 70
DOI: 10.33685/1317-000-082-005
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1376727
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ظاهرة التنغيم | التراث العربي | العرب القدامي | الإنكار | الإثبات | The Phenomenon of Intonation | Arab Heritage | Ancient Arabs | Denial | Affirmation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يعالج البحث الذي بين أيدينا قضية لغوية كثيرا ما أثارت جدلا واسعا وسط الباحثين والدارسين حول ما إذا كانت موجودة في التراث العربي أم لا؟ ألا وهي ظاهرة التنغيم. حيث انشطروا في ذلك إلى عدة اتجاهات ومذاهب؛ فمنهم من ينكر وجودها ويؤكد أن العرب الأوائل لم يلتفتوا إلى هذا الجانب من الدراسة اللغوية، وهناك فريق آخر يثبت وجود التنغيم في التراث، وأن العرب قد كانوا على وعي عميق ودقيق بالظاهرة، وحجتهم في ذلك وجود بعض الشذرات والخطرات اللماحة المبثوثة هنا وهناك في مصنفاتهم، والتي تنم بمدى إدراك هؤلاء لحقيقة التنغيم، بيد أن هناك اتجاه ثالث فضل أن يمسك العصا من الوسط، حيث اعترف الأخير بوجود التنغيم في العربية، في المقابل لم يفند مسألة قلة بل شح الدراسات حوله؛ إذ لا نكاد نعثر على قاعدة واضحة المعالم حوله.

The research deals with a linguistic issue that has often caused widespread debate among researchers and scholars about whether or not they exist in the Arab heritage. It is the phenomenon of intonation. They split into several spectrums of thought and doctrines; some of them deny its existence and confirm that the first Arabs did not pay attention to this aspect of linguistic study; there is another strand that proves the presence of intonation in heritage, and that the Arabs have been deeply aware of the phenomenon, and their argument in that is the presence of some points and observations shredded here and there in their works, which shows the extent of their awareness of the reality of intonation, but there is a third current that preferred to hold the stick from the middle. The latter acknowledged the presence of intonation in Arabic, on the other hand did not refute the issue of a few but the scarcity of studies on it. We hardly find a clearly defined basis on this subject.

ISSN: 2311-519X

عناصر مشابهة