ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور نظام "RCA" في رفع القدرة التنافسية للمنشأة الصناعية من خلال تخفيض تكاليف الإنتاج: دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Role "RCA" in Raise the Competitiveness of Industrial Entity through Reducing Production Cost: Practical Study
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: وقاص، بشير موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع11
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 61 - 82
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1377040
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطاقة الإنتاجية غير المستغلة | نظام "RCA" | محاسبة التكاليف | Idle Resources | "RCA" | Cost Accounting
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عمدت هذه الدراسة إلى تطبيق نظام التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت (RCA) في بيئة الصناعات السورية، بهدف التعرف على قدرة هذا النظام في تخفيض تكاليف الإنتاج ورفع القدرة التنافسية للمنشأة، عبر الكشف عن الطاقة الإنتاجية غير المستغلة ضمن موارد المنشأة، وتحديد تكلفة هذه الطاقة.. كشف تطبيق نظام (RCA) ضمن إحدى المنشآت الصناعية السورية عن وجود طاقة إنتاجية غير مستغلة في القسم محل التطبيق، وتمثل ما نسبته 20% تقريبا من إجمالي تكاليف موارد القسم، وأوضح استخدام هذا النظام نسبة الطاقة غير المستغلة في كل مجمع من مجمعات موارد القسم، فضلا عن إظهاره تفصيلات تكاليف كل مورد بشقيها الثابت والمتغير، والآلية التي يتم بها استهلاك هذه الموارد. خلصت هذه الدراسة إلى أن نظام (RCA) قادر على اكتشاف الطاقة الإنتاجية غير المستغلة، وتحديد تكلفتها، وتحديد تكلفتها، مما يساهم في تخفيض تكاليف الإنتاج ورفع القدرة التنافسية للمنشأة.

This study aimed to apply Resource Consumption Accounting (RCA) in Syrian industrial environment to define the ability of (RCA) in reducing production cost and raise the competitiveness of entity through recognition of idle resources and calculating the cost of it. Applying (RCA) in one of the Syrian industrial entities detect unused production capacity in one of the entity’s production section which representing 20% of the total costs of the production section's resources, in addition to determine the rate of this unused production capacity in every resource pool, with display of fixed and variable for each resource. This study revealed that (RCA) succeeded in defining idle resources, and give an accurate data about production cost and resources.

ISSN: 1022-467X