ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفتيش كإجراء للتحقيق في جرائم تقنية المعلومات والتعاون القضائي في جرائم تقنية المعلومات

المصدر: مجلة العدالة والقانون
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية (رماح) بالتعاون جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم بالسودان
المؤلف الرئيسي: النقرش، أمجد علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 139 - 161
ISSN: 2709-4901
رقم MD: 1377160
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضبط والتفتيش | العالم الافتراضي | الجريمة المعلوماتية | الأمن المعلوماتي | Seizure and Inspection | The Virtual World | Information Crime | Cyber Security
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: لا شك أن ظهور أنماط جديدة من الجرائم تختلف عن عما هو موجود تقليديا، مثل الجرائم المعلوماتية توجب معها تحديث الأنظمة والتعليمات والجهات التي تعالج القضايا الناتجة عن ظهور هذه الأنماط الجديدة وهذا قد استتبع تطوير أسلوب التحقيق والتفتيش فيها. يهدف البحث إلى تسليط الضوء على الجهد المبذول سواء قام فيه المحقق أو الجهات القضائية بشكل عام من مرحلة الاستدلال إلى مرحلة التحقيق وذلك في ضبط أدلة الجريمة المعلوماتية خاصة، فهذه الجرائم عموما تزيد من صعوبة المهام بالنسبة لأعضاء النيابة العامة في إجراء التفتيش، ومواجهتها وذلك لاعتبارها من الجرائم المستحدثة التي تمتاز بصفات مختلفة عن الجرائم التقليدية مثل عدم مادية الدليل الجنائي والحيز الجنائي الذي وقعت الجريمة المعلوماتية وهذا يصعب العمل معه ضمن الوسائل التقليدية. لذلك كان لابد ولتجنب الصعوبات الناشئة. عن ذلك عهد التشريع إلى نقل هذه المهمة إلى أشخاص مختصين ومؤهلين في المجال التقني والمعلوماتي.

There is no doubt that the emergence of new types of non-common crimes in the past and we are still at the beginning of the era of information explosion, means the expectation of the emergence of more and more of these new patterns, which urge to update regulations and instructions and the competent security authorities to address the issues resulting from the emergence of these new patterns, which entails the development of investigation and inspection manners. The investigation in general depends on the intelligence of the investigator and his intuition, the strength of his observation and the speed of his intuition, and humus try with all possible effort to investigate and search and follow-up, and search for evidence and their exploration to show the truth. The e-crime is characterized by characteristics and qualities distinguish it from other crimes which make it difficult to be proven due to the absence of traditional physical effects such as blood stains and fingerprints, this leads to the need to search for other evidence of improve, and without doubt, the issue of obtaining this evidence requires an effective legal and judicial system handles the matter of investigation and inspection in this type of crimes.

ISSN: 2709-4901

عناصر مشابهة