ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجارة الخارجية ومفهومها القانوني

العنوان بلغة أخرى: Foreign Trade and its Legal Concept
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: عيد، علي حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع9
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 125 - 142
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1377164
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجارة الخارجية | الاقتصاد المحلي | الدول النامية | الأسواق الدولية | Foreign Trade | Global Economy | Developing Countries | International Markets
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعنى البحث في هذا المقام بأهمية التجارة الخارجية التي تعد الحل لمعضلة عجز الدول عن القيام بمفردها بتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع والخدمات لعدم قدرتها على إنتاج هذه السلع، إما لأسباب تعود لطبيعة السلع أو عدم توافر رؤوس الأموال أو التكنولوجيات أو الإدارة الحديثة لدى بعض الدول لإنتاجها بتكلفة أقل. ويهدف البحث إلى بيان دور التجارة الخارجية في رفد الاقتصاد المحلي وتطويره ودعمه بالعملات الأجنبية ومعرفة اهم أساليب هذه التجارة. وخلص البحث إلى أن التجارة الخارجية جاءت استجابة لما يحدث من تبدلات بالغة في الاقتصاد الدولي وما واجهته الدول النامية من تحديات على الصعيد الاقتصادي تتمثل بمحاولة الدول الصناعية الرأسمالية بأحكام سيطرتها على الأسواق الدولية وفرض هيمنتها على بلدان العالم النامي تحقيقا لمصالحها على حساب مصالح الشعوب الأخرى.

The Research in this regard is concerned with the importance of foreign trade, which is the solution to the dilemma of states ’inability to achieve self-sufficiency in goods and services on their own because of their inability to produce these goods, either for reasons related to the nature of the goods or the lack of capital, technologies, or modern management in some countries to produce them at a lower cost. The research aims to clarify the role of foreign trade in supplying, developing and supporting the local economy in foreign currencies and to know the most important methods of this trade. The research concluded that foreign trade came in response to the extensive exchanges that occur in the international economy and the challenges that developing countries faced at the economic level represented by the attempt of the industrial capitalist countries to tighten their control over international markets and impose their hegemony on the developing world countries to achieve their interests.

ISSN: 1022-467X