ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفصل بين "قد" والفعل في الدرس النحوي: عرض ومقارنة

العنوان بلغة أخرى: Comparison and Presentation of the Separation between the Particle "Qad" and the Verb in the Grammatical Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: السناني، نايف بن حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 67 - 100
DOI: 10.36046/2356-000-007-002
ISSN: 1658-9076
رقم MD: 1377279
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قد الحرفية | الفصل | الدرس النحوي | The Particle “Qad” | Separation | Grammatical Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يكشف هذا البحث عن حكم الفصل بين "قد" الحرفية بالفعل بعدها، وتفصيل القول فيما ظاهره التعارض بين الحكم النحوي الذي قرره النحويون وما ثبت بالاستعمال اللغوي عن فصحاء العرب، ومن بعدهم من النحويين واللغويين حول حكم الفصل بالنفي، وتناول البحث ما دار في هذه المسألة عند المحدثين. وقد حاول البحث المواءمة والوصول إلى نتيجة يمكن التعويل عليها، والوقوف على التصور الصحيح الذي أراده النحويون في شرطهم عدم الفصل، وكيف يمكن التوفيق بينه وبين ما أثبته السماع الصحيح عن العرب.

This research unravels the rule of separating the particle “Qad” from the verb after it, and the detail of the saying in what appears to be the contradiction between the grammatical rule that was decided by the grammarians and what was proven by linguistic use from the eloquent Arabs, and their successors among the grammarians and linguists about the rule of separation by the negation. The research addressed what this issue entails by the contemporary scholars. The paper tried to harmonize and reach a reliable finding and identify the correct perception that the grammarians wanted in their non-separation condition, and how it can be combined with what has been proven by the correct hearing from the Arabs.

ISSN: 1658-9076

عناصر مشابهة