ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وسائل التوعية وأساليبها في الحفاظ على المواقع والمعالم الأثرية في محافظة مأرب بالجمهورية اليمنية من وجهة نظر أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة

المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر
المؤلف الرئيسي: طعيمان، علي بن مبارك صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 285 - 334
ISSN: 2710-2998
رقم MD: 1377447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تزخر محافظة مأرب في وسط الجمهورية اليمنية بالعديد من المواقع والمعالم الأثرية الهامة التي شكلت دورا كبيرا في تاريخ الجزيرة العربية بشكل عام، وفي جنوبها على وجه الخصوص، وقد تعرضت أجزاء من تلك المواقع والمعالم الأثرية للعبث والتخريب منذ بداية خمسينيات القرن الماضي، حتى جاء نظام الدولة ووضع عددا من القوانين والمواد الرادعة حيال ذلك، وقام بمحاسبة من يقوم بالاعتداء عليها، إلا أن غياب الدولة قد شكل بيئة خصبة لقيام العديد من أعمال النهب والتخريب والدمار لمواد بنائها، وهو ما يتطلب وجود عدد من الوسائل والأساليب التي من الضرورة مشاركة المجتمع المحلي بها وتوعيته، لما لها من دور كبير في التخفيف عن مثل هذه العمليات. اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي ، وقام الباحث بإجراء الدراسة في الفترة من 21/ 6/ 2020م إلى الفترة 20/ 8/ 2020م ممثلة في وضع استبانات تشتمل على 20 عبارة لقياس اتجاهات أبناء محافظة مأرب وساكنيها وبعض من أبناء المحافظات المجاورة في الأساليب والطرق المناسبة لغرض الحفاظ على الآثار وحمايتها والاهتمام بها، وقد وزع المقياس على عدد 255 فردًا من عينات المجتمعات المحلية، وممن يحملون مؤهلات علمية مختلفة كالآثاريين والمعماريين والمؤرخين والمتخصصين والهواة، وأعمار متفاوتة توصلت الدراسة إلى نتائج توضح مدى وعي المجتمع المحلي الذي شملتهم عينات الدراسة، وأشارت إلى عملية التوافق على بعض من المعلومات الرئيسة التي من الواجب القيام بها من قبل المجتمع المحلي كأفراد وواجب الدولة ممثلة بمكاتب الآثار وفروعها والسلطة المحلية والأمنية، كما توصلت الدراسة إلى معرفة وعي الجيل الحديث بأهمية الآثار من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

Marib Governorate in the center of the Republic of Yemen is rich with many important archaeological sites and monuments that played a major role in the history of the Arabian Peninsula in general, and in its south in particular. A number of deterrent laws and materials have been put in place in this regard, and those who attack them are held accountable, but the absence of the state has formed a fertile environment for many acts of looting, sabotage and destruction of building materials, which requires the presence of a number of means and methods that it is necessary to participate in and raise awareness of the local community, because It has a great role in alleviating such operations. The study relied on the descriptive analytical method, and the researcher conducted the study from 21. 06. 2020 to 20. 8. 2020 represented by developing questionnaires that include 20 phrases to measure the attitudes of the people of Marib Governorate and its residents and some of the people of the neighboring governorates, in the appropriate methods and methods. For the purpose of preserving, protecting and caring for antiquities, the scale was distributed to 255 individuals from local community samples, who dream of different academic qualifications, and of varying ages. The study reached results that show the extent of awareness of the local community included in the study samples, and indicated the process of agreeing on some of the main information that must be carried out by the local community as individuals and the duty of the state represented by antiquities offices and its branches and the local and security authority, as the study found to know the awareness of the generation Talk about the importance of antiquities from the social, economic and cultural aspects.

ISSN: 2710-2998