ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حجاجية الوصية في خطاب المرأة الجاهلية: وصية أمامة بنت الحارث لابنتها نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Argumentative Discourse of Testament and its Strategic Issues in Pre-Islamic Times: Umama Bint Al-Harith's Testament to her Daughter as a Case Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: أبو حكمة، خالد بن سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 397 - 436
DOI: 10.36046/2356-000-007-019
ISSN: 1658-9076
رقم MD: 1377457
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاج | الوصية | الخطاب | الإقناع | التصوير | الوصائل الحجاجية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يتحدد موضوع البحث من عنوانه الموسوم بـ (حجاجية الوصية في خطاب المرأة الجاهلية)، وهو من الموضوعات التي شغلت النقاد ومدت أسبابها في الوعي الاجتماعي العربي قبل الإسلام، إذ تداعت له الأسباب والمحفزات المنهجية لمقاربته؛ لأنه يقرب المسافة بين الوالد والولد، والذات والمجتمع، ويرسم خطوطا قديرة في مساق الهوية والشعور بالمسؤولية الاجتماعية في الخطاب النسوي في الموروث الأدبي. وتبرز مشكلته من هذه المسألة، إذ تنشأ الإشكالية في التواصل البشري بين الأقارب وغيرهم، الأمر الذي منح الأم سلطتها الأسرية وحفزها للنهوض بالمسؤولية الاجتماعية عبر خطاب موجه، غايته الإقناع بأهمية العلاقة الزوجية، على هذا النحو بعث فينا الرغبة لمساءلته واستكشاف الملمح الحجاجي وأبعاده في ضوء المنهج التداولي، انطلاقا من آراء جون سيرل وديكرو وأنسكومبر فيما يخص الوصائل اللغوية من الأفعال والروابط والعوامل الحجاجية، ولم يسلم البحث من التوسع، بمقتضى الضرورة المنهجية، إذ بدا لنا من الأهمية بمكان الإفادة من رؤية بيرلمان وتتيكاه في سياق البلاغة الجديدة، إذ ألفينا زوايا مهمة ينبغي تجلية مساق الحجج شبه المنطقية، باعتبارها عناصر مؤسسة لخطاب الوصية، وأساليبها التصويرية كالاستعارة والكناية، وما اقتضت به الضرورة من الأساليب البديعية، إذ تستدعي المؤسسة الاجتماعية تعزيز الأخلاق العربية، وإشاعة كل ما يخدمها من لغة العرب، وأعرافهم وعاداتهم؛ مما يجعل من النظرية الحجاجية نهجا قادرا على تشييد المادة الخطابية؛ لفهم طرق القول التي هي أيضا طرق للفعل. ولعل من أهم النتائج التي سجلها البحث أن خطاب الوصية في التراث العربي يقدم مثالا حيا للممارسة الحجاجية الفاعلة في أبعادها البلاغية والتداولية والمنطقية، كما أسهم المنهج الحجاجي في إثبات نصية الخطابات المنجزة، وتفسير نوعية العلاقة التواصلية القائمة بين المتكلم (الموصي) والمتلقي (الموصي لها) عبر نص الوصية المنتج، وكذا نوع الأفعال اللغوية والأساليب التداولية المنجزة في مقامات التواصل المختلفة.

The present study investigates the discourse of argumentation and its strategic issues in pre-Islamic women’s literature. It falls within a more general problem, namely argumentative communication in the literary text, and it integrates argumentation in the social perspective of discourse as a founding element. The social perspective of discourse is not only restricted to the way in which arguments are built within the discourse, but rather calls for everything related to the institution and social dimensions, including the traditions, customs, restrictions and obstacles that they impose. These requirements make argumentative practice possible only through social and institutional frameworks. This makes argumentative theory an approach capable of constructing rhetorical material, in order to understand ways of saying that are also ways of doing . The purpose of the present study is not only to focus on the linguistic and rhetorical dimensions of the argumentation, with its persuasiveness and influence, but also to highlight how the analysis performs when the argumentative elements are integrated. In addition, the present study purports to highlight speech performance and its achievement value . As such, this study will attempt, based on the reference of researcher “Ruth Amossy” when we analyze the prose text in pre-Islamic women’s literature "The will of Umama bint Al-Harith to her daughter", to raise and answer some questions concerning the place of argument in discourse analysis.

ISSN: 1658-9076

عناصر مشابهة