ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من القيم الأخلاقية في الشعر الجاهلي: دراسة موضوعية

العنوان بلغة أخرى: Among the Moral Values in Pre-Islamic Poetry: An Objective Study
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: محجوب، سعاد سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع5
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 22 - 42
ISSN: 2790-7309
رقم MD: 1377469
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم الأخلاقية | الشعر الجاهلي | السلم والاستقرار | المكارم والفضائل | Moral Values | Pre-Islamic Poetry | Peace and Stability | Honors and Virtues
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: وظفت الدراسة بعض نصوص الشعر الجاهلي، واستثمرت ما فيها من قيم واستنطقت قوافيها لتستخلص الآليات المناسبة المعرفة القيم الأخلاقية التي تحلى بها الرجل البدوي: وذلك لمشحذ الهمم وتبصير العقول والقلوب بأهمية هذه القيم الأخلاقية السامية التي أمن القرآن الكريم عليها، وسبق أن طرحت هذه القيم على عدة منابر برؤى مختلفة ومتباينة، وذلك لأهميتها لأنها شكلت منظومة المجتمع في العصر الجاهلي. هذه المجتمع الذي نشأ وترعرع فيه سيد الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وسلم. اقتصرت الدراسة على محورين فقط من محاور القيم الأخلاقية التي تحلي بها الرجل البدوي، ومدحه بها الشعراء وافتخروا بها. ناقشت الدارسة محوري: الدعوة إلى السلم ومكارم الأخلاق: لأن هذين المحورين هما ركيزة البناء في أي مجتمع من المجتمعات وبهما حقق الرجل البدوي جل طموحاته في مجتمعه فضلا عن ذلك فقد كانت هذه القيم مصدر إلهامه وفخره واعتزازه.

The study analyzes some texts of pre-Islamic poetry and illuminated the core moral values that Bedouin man had. All in effort to motivate soul and mind with the importance of these values that Holy Quran also stressed on. So many platforms had dealt with the essences of moral values in different methods and approaches highlighting its importance within pagan societal hierarchy. The same society that prophet Mohammed (PBUH) born and grow-up in. This study has of two chapters, in which; had had addressed the moral values in pre-Islamic era linking and stressed on achieving peace and the core cultural virtues, leading to thriving society and resulted in attainment of Bedouin man aspirations.

ISSN: 2790-7309

عناصر مشابهة