ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انتقادات الشيخ عبدالخالق عضيمة للمبرد في كتابه المقتضب لموقفه من القراءات القرآنية المتواترة

العنوان بلغة أخرى: Criticisms of Sheikh Abdulkhaliq Udayma Al-Mubarrad in his Book Al-Muqtaqat for his Position on the Frequent Qur’anic Readings
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: شلال، عمار مجيد حمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 38 - 53
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1377575
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
انتقادات | الشيخ | عضيمة | المبرد | القراءات | القرآنية | Criticisms | Sheikh | Udayma | Al-Mubarrad | The Quranc
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد القرآن الكريم وقراءاته لا سيما المتواترة منها أبين وأوضح الشواهد اللغوية والنحوية على الإطلاق. وقد آثرت أن أتناول انتقادات الشيخ عضيمة للمبرد في كتابه المقتضب لموقفه من القراءات القرآنية المتواترة. وتكون الخطة المتبعة فيه على النحو الآتي: التمهيد: أولا: مفهوم القراءات المتواترة. ثانيا: المبرد والشيخ عضيمة وموقف المبرد من القراء والقراءات، وتلحين القراء. ثم أقسم الدراسة فيه على ثلاثة مباحث الأول: تطاوله على القراءات القرآنية والقراء. والثاني: ترجيحه قراءة سبعية على قراءة أخرى. والثالث: القراءات القرآنية التي لحنها أو لم يأخذ بها. وتعقب هذه المباحث الثلاثة خاتمة تذكر فيها أهم النتائج التي سيتوصل إليها هذا البحث. أما المصادر والمراجع التي ستلازمني في كتابة البحث فكثيرة، أبرزها: الحجة في القراءات السبع لابن خالويه (ت ۳۷۰هـ)، والمبسوط في القراءات العشر للنيسابوري (ت ۳۸۱هـ)، وحجة القراءات لابن زرعة ت ٤٠٣هـ)، والتيسير في القراءات السبع للداني (ت ٤٤٤هـ).

Research of the Noble Qur'an shows the clearest linguistic and grammatical evidence. The researcher chose to address the criticisms of sheikh Udayma AL – mubarrad in his brief book for his position on the frequent Qur’anic readings. The present paper consists of the following sections: Introduction: First: the concept of frequent readings. Second: Sheikh Udayma and Al-Mubarrad and the position of Al-Mubarrad from the readers and readings, and the composition of the readers. Then the study came into three sections: The first: its extension to the Qur’anic readings and the reciters. The second is that it is preferable to recite one seventy over another. The third: the Qur’anic readings that he composed or did not follow. These three sections were followed by a conclusion stating the most important findings of this research.

ISSN: 1817-6798