ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Advising in the Glorious Qur’an as an Indirect Strategy of Speech Acts

العنوان بلغة أخرى: النصح في القرآن الكريم كوسيلة غير مباشرة ضمن نظرية أحداث الكلام
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: توفيق، مروان نجيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، نضال كريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 32 - 56
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1377840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأفعال الإنجازية واللاإنجازية | الإنجازيات التصريحية والضمنية | الأفعال الكلامية المباشرة وغير المباشرة | الأفعال الكلامية الملائمة وغير الملائمة | شروط الملائمة | التوجيهات | Performatives and Constatives | Explicit and Implicit Performatives | Infelicitous and Felicitous Speech Acts | Direct and Indirect Speech Acts | FCs | Directives
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: النصح هو فعل كلامي توجيهي، يتم توجيه المتلقي من خلاله من قبل المتحدث للقيام بفعل معين والذي سيكون في مصلحته الخاصة، حيث يقوم المتكلم بتوجيه المخاطب لما هو خير له. تتحرى الدراسة الحالية التعابير اللغوية لأفعال النصح المستخدمة في القرآن الكريم من خلال تحديد الناصح الذي قد يكون الله سبحانه وتعالى أو أي إنسان، وتحاول لدراسة توضيح المعنى الدقيق للنصيحة وكيف يمكن تمييزها بنجاح. وتهدف الدراسة إلى إظهار استخدام الفعل الكلامي للنصح في القرآن الكريم من خلال الإشارة إلى الناصح الذي عادة ما يعطي النصيحة في القرآن الكريم. كما تهدف أيضا إلى تحديد الاستراتيجيات الغير مباشرة للفعل الكلامي للنصح في القرآن الكريم. لتحقيق هذه الأهداف افترضت الدراسة أن أغلب أفعال النصح في القرآن الكريم تقدم من الله سبحانه وتعالى إلى عباده وان معظم المتحدثين الذين يقدمون النصيحة لديهم سلطة دينية على المستمع تمكنهم من إصدار النصيحة. النموذج المعتمد في هذه الدراسة هو نموذج انتقائي يتألف من مصدرين. أولا سيرل (١٩٦٩)، الذي يتم اتباعه في تحديد الأفعال الكلامية للنصح في النصوص الدينية (الآيات) في القرآن الكريم. ثانيا، مارتينيز فلور (۲۰۰۳) الذي يتم اتباعه في تصنيف استراتيجيات تقديم النصح في النصوص الدينية. أهم استنتاجات الدراسة الحالية هي أن أغلب أفعال النصح في القرآن الكريم هي التي تقدم من الله سبحانه وتعالى لعباده وان المعنى الضمني لأفعال النصح الكلامية يتم تحديده من خلال استخدام الاستراتيجيات غير المباشرة بالتوافق مع نموذج مارتينيز فلور (۲۰۰۳).

Advising, is a directive, speech act in which, the hearer is directed, by the speaker to, do, a specific action that is going to be, in his own, interest. It simply means telling the hearer what is best for him / her. The current study investigates advising expressions used in the Glorious Qur'an by identifying the advisor who may be Almighty Allah or any human being. It attempts to clarify the exact meaning of advice and how it can be distinguished successfully. The study aims at showing the use of advising speech act in the Glorious Qur'an and pointing out the advisor who usually gives advice in the Glorious Qur'an. It also aims at identifying the indirect strategies of advising speech act in the Glorious Qur'an. To achieve these aims the study hypothesizes that most of advising speech acts are presented by Almighty Allah to his worshipers and that most of the speakers who give advice have a religious authority upon the hearer which enables them to issue advice. The model adopted, in this study is an eclectic one, which is composed of two sources. Firstly, Searle's (1969) model, which is followed, in identifying, advising speech, acts. Secondly, Martinez -Flor (2003) model which is followed in the classification of advising strategies. The study concludes that most of advising speech acts are given by Almighty Allah to His worshippers. The study also concludes that the implied meaning of advising speech acts of the Qur'anic texts are syntactically realized via using indirect strategies in accordance with Martinez Flor's (2003).

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة