ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قضية سفر وترحال اليهود في العصور الوسطى من خلال كتاب: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Medieval Jews Travel through "Sefer Hasidim": Analytical Study
المصدر: مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: محمد، أيمن عبدالحفيظ علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 420 - 453
DOI: 10.21608/JFHSC.2023.287749
ISSN: 2536-9458
رقم MD: 1378324
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السفر والترحال | كتاب | العصور الوسطى | العائلة اليهودية | رابي يهودا هاحسيد | Travel | The Middle Ages | Family | Sefer Hasidim | R. Judah He-Hasid
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يعد السفر والترحال من القضايا التي شغلت اليهود في العصور الوسطى لأسباب شتى، فقد اضطر اليهود في أوروبا خلال تلك الحقبة للخروج بعيدًا عن مكان إقامتهم سواء لطلب الرزق من خلال التجارة، أم لتحصيل العلوم الدينية في أماكن بعيدة، أم هروبًا من الاضطرابات أو أحداث العنف التي قد يواجهها اليهود لأسباب منها ما يتعلق برفضهم كأقلية مختلفة دينية وسط أغلبية مسيحية. ويعد كتاب "سيفر حسيديم" الذي يمثل "الحسيدية الأشكنازية" أحد أهم الكتب التي تناولت الحياة الاجتماعية اليهودية من جميع جوانبها خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين، وقد أوضح صاحب الكتاب "رابي يهودا هاحسيد" وجهة نظرة تجاه خروج اليهودي من بيته قاصدًا وجهة بعيدة من خلال العديد من الفقرات داخل الكتاب؛ حيث يتضح أنه كان يرفض بشدة سفر اليهودي خارج محيط جماعته اليهودية إلا للضرورة القصوى وبشروط صعبة. وتتناول هذه الدراسة أسباب رفض سفر اليهود لمسافات بعيدة من خلال عرض بعض الفقرات التي تتحدث عن السفر للتجارة، على الرغم من أن السفر كان أمرًا شائعًا بين اليهود خلال الحقبة المشار إليها.

Travel was among the issues that preoccupied the Jews in the Middle Ages for many reasons. During that period, Jews in Europe were forced to go far from their place of residence, whether to seek livelihood through trade, or to learn religious sciences in distant places, or to escape from the disturbances or violence incidents that Jews may face, for reasons including those related to their rejection as a different religious minority amidst a Christian majority. The book "Sefer Hasidim", which represents "Ashkenazi Hasidism", is one of the most important books that dealt with Jewish social life in all its aspects during the twelfth and thirteenth centuries AD. The author of the book R. Judah he-Hasid, explained his point of view towards the Jew's departure from his home, He allocated many paragraphs that deal with this issue from many angles. In general, he strongly rejected the travel of the Jew outside the vicinity of his Jewish community, except for extreme necessity and under difficult conditions. This study will explain the reasons for the refusal of R. Judah he-Hasid to travel long distances by presenting some passages from "Sefer Hasidim", although travel was common among Jews during the aforementioned era.

ISSN: 2536-9458