ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعذيب في رواية المسكوبية: فصول من سيرة العذاب لأسامة العيسة: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Torture in Osama Al-Eissa’s Novel Al-Maskoubiya: Chapters from the Biography of Torment: An Analytical Study
المصدر: مجلة المجمع
الناشر: أكاديمية القاسمي -مجمع القاسمي للغة العربية
المؤلف الرئيسي: الحبازي، مشهور عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صلاح الدين، بنان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 201 - 234
ISSN: 2077-3587
رقم MD: 1378960
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: كثير من المعتقلين الفلسطينيين كتبوا عن التعذيب الذي ذاقوه ألوانًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي؛ وقد سجلوا ذلك شعرًا ونثرًا، ومن أهم ما كتب في ذلك، ما كتبه الكاتب أسامة العيسة في روايته "المسكوبية: فصول من سيرة العذاب". ما دفعنا لاختيار هذه الرواية هو عنوانها الرئيس "المسكوبية" ، ثم عنوانها الفرعي، وهو: "فصول من سيرة العذاب"؛ فالعنوان الأول ذو إيحاءات دلالية كثيرة لدى الغالبية العظمى من أبناء الشعب الفلسطيني؛ إذ ما أن يسمع المواطن باسم "المسكوبية" حتى يتبادر إلى ذهنه الصفة المرافقة وهي "المسلخ"، فالمسكوبية لها معنى رديف في العقل الباطني للفلسطينيين وهو المسلخ، أي من يدخلها، يتعرض لعملية سلخ جلده عن عظمه، مع ما يصاحب عملية السلخ من ألم لا يماثله ألم؛ فقديمًا، كان سلخ الجلد من أشد أنواع التعذيب، ولا يمارسه إلا أكثر الحكام ظلما، ومنهم المدعو معد بن منصور، الملقب بالمعز لدين الله العبيدي، وقائده جوهر الصقلي، الذي اعتقل العالم المسلم محمد بن أحمد الرملي، المعروف بابن النابلسي سنة (363 ه/973م)، وشهره في اليوم الأول، ثم عذبه في الثاني، ثم في اليوم الثالث أمر جزارا يهوديا بسلخ جلده وهو حي، ثم حشاه تبنًا. في هذا البحث سنعرف بالكاتب، وروايته، ثم نتناول أهم أنواع التعذيب الرئيسة، والفرعية التي سردها أسامة العيسة في روايته، وبالتفصيل الذي يعرفه كثير من الفلسطينيين الذين اعتقلوا في المسكوبية أو غيرها من سجون الاحتلال، وأهمها: التعذيب الجسدي، والتعذيب النفسي، والتعذيب بالشبح، والتعذيب بالماء، كما سنتناول بعض الآثار النفسية التي تتركها وسائل التعذيب على المعتقلين. وقد خلصنا إلى نتيجة مهمة هي: أن الوسيلة الأهم في التغلب على أنواع التعذيب المختلفة تكمن في الصمود أمام المحقق، الذي يجب أن ينظر إليه المناضل الفلسطيني المعتقل على أنه موظف يدافع عن قضية خاسرة.

Many Palestinian detainees wrote about the torture they experienced in Israeli occupation prisons, and their torture was documented in poetry and prose. One of the most remarkable written records in this domain is Osama Al-Eissa’s novel Al-Maskoubiya: Chapters from the Biography of Torment. The novel’s main title, “Al-Maskoubiya”, and its sub-title, “Chapters from the Biography of Torment” have informed this study. For the vast majority of the Palestinian people, the main title insinuates various semantic connotations, and as soon as the name “AlMaskubiyya” is mentioned, it is immediately connected with a ‘slaughterhouse.’ Such unconscious semantic reference triggers a simulation of painful torture, where symbolic death ensues through exsanguination. In the past, skin flaying was one of the most severe types of torture, inflicted by the most tyrannical' rulers, amongst which Ma’ad bin Mansour, nicknamed Al-Mu’izz Li Din Allah Al-Obaidi3, was the most vicious, arresting the Muslim scholar Muhammad bin Ahmed Al-Ramli, known as Ibn Al-Nablusi (363 AH. 973 AD). He defamed Ibn Al-Nabulsi on the first day, tortured him on the second, and ordered a Jewish butcher to flay his skin while alive, then stuff his body with straw. Along with addressing the psychological effects torture inflicts on detainees, this paper will present a detailed account of the most important main methods and sub-methods of torture mentioned in the novel and recognized by many Palestinian prisoners of Al-Maskubiya or other occupation prisons including physical torture, psychological torture, shabeh torture, and waterboarding torture. As such, the most significant conclusion of this paper is that overcoming the different methods of torture lies in standing up against the interrogator, who should be seen by the detained Palestinian fighter as an employee defending a lost cause.

ISSN: 2077-3587